اعلان

سفير مصر بتونس: تقارب وجهات النظر في أغلب القضايا المشتركة بين البلدين

السفير المصري لدى تونس أيمن مشرفة
كتب : وكالات

قال السفير المصري لدى تونس أيمن مشرفة، عقب حفل تكريمه، اليوم الخميس، بمناسبة انتهاء فترة عمله، إن العلاقات بين مصر وتونس، شهدت زيادة في التدفق السياحي ومعدل التبادل الثقافي والتجاري، كما شهدت تقارب وجهات النظر في أغلب القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف السفير في تصريحات صحفية، أن فترة عمله التي امتدت أربع سنوات، شهدت العديد من القضايا والملفات الهامة، مثل قضية إجلاء المصريين العالقين على الحدود الليبية التونسية عام 2014، والتي شهدت تحركا سريعا من قبل الدولة المصرية، مؤكدا أن السفارة المصرية بالتنسيق مع الجانب التونسي، الذي قدم تسهيلات متعددة، نجحا في إجلاء المصريين العالقين، الذين قدر عددهم بـ100 ألف مصري، بطريقة آمنة بعد توفير جسر جوي وبحري، وهو ما يؤكد على عمق العلاقات بين الدولتين المصرية والتونسية.

وأضاف أن زيارة الرئيس الباجى قايد السبسي إلى مصر، أعطت دفعة جديدة للعلاقات بين الدولتين الشقيقتين، وكانت علامة فارقة في تاريخ العلاقات، كذلك عودة انعقاد اللجنة العليا التونسية المصرية المشتركة عام 2015، بعد توقفها منذ عام 2010، وعقد عدة اجتماعات للجان المنبثقة الفرعية عن أعمال اللجنة العليا، والتي أسفرت عن توقيع العديد من اتفاقيات التعاون في شتى المجالات.

وأشار إلى أنه نجح خلال فترة عمله بالتعاون مع الجانب التونسي وتشجيع واهتمام القيادة السياسية في مصر، في تطوير العلاقات ودفعها إلى الإمام.

وقد ألقى السفير المصري كلمة، خلال حفل تكريمه اليوم، والذي حضره سفراء دول الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وإيطاليا، وسفراء الدول العربية والأفريقية وممثل الجامعة العربية في تونس، أعرب خلالها عن سعادته بفترة عمله في تونس، خاصة مع تطور العلاقات بين الجانبين المصري والتونسي، ووجه الشكر للحضور، متمنيا لهم التوفيق والنجاح في تونس الشقيقة.

وتلقى السفير أيمن مشرفة درع التكريم من عميد مجلس السلك الدبلوماسي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً