اعلان

الإنترنت مجاناً عبر "فيسبوك" لخدمة التنمية في القارة الأفريقية

كتب :

أطلقت الشركة القائمة على موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" مبادرة "انترنت دوت أورج" الهادفة إلى تطوير سبل الوصول إلى شبكة المعلومات الدولية الانترنت وتوفيرها للجميع.

ولكن عقب ثلاثة سنوات وبعد أن قامت الشركة بتوفير الإنترنت طبقا لهذه المبادرة في حوالى 22 دولة افريقية، يواجه مارك زوكربيرج، مالك فيسبوك، انتقادات واسعه حيث اتهمه البعض بانه يحاول زيادة حصصه فى سوق الاتصالات ومحاولة السيطرة عليه.

من جانبه، أوضح موقع "انترنت دوت اورج" أن هذه المبادرة التى يقودها "فيسبوك" تهدف الى تقديم خدمة الإنترنت إلى ثلثى السكان الذين لا يمتلكون الموارد اللازمة للحصول على الخدمة، وذلك بمشاركة شركات المحمول المحلية ويسمح "فيسبوك" بالحصول على الخدمات اللازمة عبر الهاتف المحمول دون مصاريف اضافيه فى الاسواق التى باتت خدمة الانترنت فيها باهظة التكلفة.

ويرى مارك زوكربيرج أن الوصول إلى شبكة الانترنت من بين" الحقوق الأساسية للانسان" وطالما دافع عن هذا الاعتقاد لاسيما منذ نهاية عام 2015 عندما أعلن عن ذلك فوق منصة الأمم المتحدة عندما قدم "اعلان الاتصال بالإنترنت" التى وقع عليها أيضا كل من بيل وميليدينا جيتس وبونو وشارليز ثيرون.

ووفقا لبيانات الاتحاد الدولى للاتصالات لعام 2016، فان 74,9% من القارة الافريقية لا تتصل بشبكة الانترنت مقابل 20,9% فى أوروبا، وسجل الاتحاد الدولى للاتصالات أقل معدل للاتصال بالإنترنت فى 10 دول افريقية وكانت على رأسهم إريتريا والصومال والنيجر حيث وصل معدل اتصال سكانهم بالانترنت الى اقل من 2,5%.

وأصبحت مبادرة "فرى بازيك" متوفرة فى حوالى 42 دولة نصفهم فى القارة الأفريقية.

يذكر أن آخر عقد أبرم فى هذا الصدد كان الذى ابرمته الشركة الامريكية مع الفرع الافريقي للشركة الهندية "باهارتى ايرتل" فى نيجيريا لطرح اكثر من 85 خدمة مجانية خاصة بالصحة والتعليم والعمل والاموال فى البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً