اعلان

هل ما زال ابنك ينام بجانبك؟ لا تقلقي إليكِ الحل

نوم الطفل بجانب الأم يعد مشكلة فجميع الأمهات تظل قلقة على أطفالها وخصوصًا منذ نشأة الطفل وولادته في المرحلة الأولى من عمره ، نظراً لإحتياجاته العديدة ، فالطفل يحتاج والدته بشكل كبير، في الرّضاعة ليتغذّى وتغيير الحفاظات ، والأهم من هذا كلّه فهو يحتاج للعاطفة والحنان وإحتضاتها ، فهناك العديد من الدّراسات التي أثبتت أن حاجة الطفل للحنان والعطف أكثر من حاجته للغذاء ، وأعتمدوا على هذا بأكثر من تجربة وبحث .

وكل هذا ما جعل الأمّهات تجد صعوبة في تعويد الطفل على النّوم وحده ، وخصوصاً بعد أن يتم العامان من عمره ويترك الرّضاعة من والدته ، فكيف ينام الطفل وحده ؟ ، وهو ما يوضحه لكي "أهل مصر" في النقاط التالية :

1. قبل أن يخلد طفلك للنوم ، أطعمي طفلك وجبة العشاء لكي لا يستيقظ جائعاً في منتصف اللّيل ، وتأكّدي من ذهابه للحمام أو من تغيّير حفاظه لكي لا ينزعج من هذا أيضاً أثناء النّوم .

2. عوّدي طفلك على شرب كوب من الحليب قبل النّوم فهو يساعد الطفل على النّوم ويساعده في الإسترخاء والخلود للنّوم بسرعة .

3. تحدّثي مع طفلك وأنت تحضنينه كأن تروي له قصّة قبل النّوم ، أو تغنّي له أغنية بصوتك الحنون الدّافيء بطريقة هادئة تهيّئه للنّوم بشكل أسرع .

4. أدخلي أصابعك بشعر طفلك وأفركي رأسه وإلعبي بشعره ، فهذه الحركة من الحركات الهامّة والتي تساعد في استرخاء الطفل وبالتّالي النّوم .

5. غطّي الطفل بغطاء دافيء وإتركي باب غرفته مفتوح لتتمكّني من سماع صوته في حال قام بالإستيقاظ أثناء الليل .

وأخيرًا .. الطفل من أهم إحتياجاته العطف والحنان لهذا يجب أن تشعر الأم طفلها بتواجدها حوله وخصوصاً بالأيّام الأولى من نومه وحده ، إلى حين أن يتعوّد أن ينام وحده دون تعب وجهد من الأم .

كما أنّ الأم بتوفير حنانها وعطفها للطفل تجعله ينشأ نشأة صحيحة خالية من التوتّرات والأمراض النفسية التي إنتشرت مؤخراً مثل التوحد والإنفصام الشخصي وغيرها ، فأغلب عوامل وأسباب هذه الأمراض النفسية شعور الفرد بالوحدة أثناء حاجته للعطف والحنان ففقدها في هذه المرحلة سبب إنتشار هذه الأمراض ، لهذا يجب أن توفّر الأسرة العطف والحنان فالإحتياجات النفسيّة وشعور الفرد بالأمان أهم من أي إحتياج آخر قد توفره الأسرة لطفلها .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً