9 آلاف طالب نيجيري يتلقون الدراسة في ماليزيا

9 آلاف طالب نيجيري يتلقون الدراسة في ماليزيا
كتب :

صرح المفوض السامي الماليزي إلى نيجيريا جواي ليم، بأن ما لا يقل عن 9 آلاف طالب نيجيري يدرسون حاليا في الجامعات الماليزية، وكشف عن ذلك خلال زيارة قام بها إلى جامعة أفي بابالولا في مدينة أدو إكيتي بجنوب غربي البلاد.

وكان جواي يتحدث للبرنامج الذى نظمه قسم العلاقات الدولية والدبلوماسية بالجامعة تحت عنوان"حديث دبلوماسي".

وقال جواي إن الدارسين النيجيريين اختاروا الدراسة في ماليزيا لأنهم أدركوا أن بلاده "واحدة من أفضل وجهات التعليم العالي في العالم، وأضاف أن الطلاب النيجيريين يدرسون في جميع مستويات التعليم بما في ذلك المرحلة الجامعية والماجستير وكذلك مستويات الدكتوراه".

وأرجع المبعوث تطور التعليم الجامعي في ماليزيا إلى توفر المرافق والرسوم المعقولة، والبيئة التعليمية الصديقة وجودة المعلمين والحكم الرشيد والاقتصاد المستقر للبلاد.

وأوضح جواي أن الناتج المحلي الإجمالي لبلاده، التي يبلغ عدد سكانها 30 مليون نسمة فقط، يبلغ 237 مليار دولار، في حين يصل دخل الفرد إلى 8800 دولار.

وقال مؤسس الجامعة إيمانويل أفي بابالولا إنه لا يصدق أن ماليزيا، الدولة الأصغر التي كان لا يمكنها التنافس مع نيجيريا قبل عدة سنوات، قد تغلبت على نيجيريا.

وناقش مؤسس الجامعة، عودة نيجيريا إلى عهد الوحدات المحلية الأصغر من الحكم الإقليمي بحيث لا تتركز الكثير من الصلاحيات في مركز البلاد، وقال "لو كنا قد حافظنا على الحكومة الإقليمية كما كانت في فترة الستينيات من القرن الماضي،لكنا قد تطورنا بصورة أفضل حتى من ماليزيا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً