صحيفتان أمريكيتان: توغل تركيا في سوريا يستهدف دحر "داعش"

توغل تركيا في سوريا يستهدف دحر "داعش"
كتب : وكالات

قال مسئولون أمريكيون وأتراك إن انضمام دبابات تركية وطائرات حربية أمريكية إلى القوات السورية المعارضة في هجوم رئيسي عبر الحدود شمالي سوريا دفع قوات تنظيم داعش الإرهابي إلى الانسحاب من مدينة جرابلس الحدودية الاستراتيجية.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية - في سياق تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - عن المسئولين، قولهم، إن هذا الهجوم العسكري هو الأكبر الذي يشنه الجيش التركي في الحرب التي اندلعت في سوريا منذ ما يقرب من خمسة أعوام ونصف، حيث تسعى أنقرة - بدعم أمريكي - إلى إعادة تشكيل ميدان المعركة واستهداف خصمين، ألا وهما داعش ووحدات الحماية الشعبية الكردية.

وأضافت أنه مع اندفاع الدبابات التركية صوب سوريا واستهداف الطائرات المقاتلة لدفاعات التنظيم الإرهابي، تمكنت قوات المعارضة السورية من استعادة السيطرة على مدينة جرابلس الحدودية الواقعة على الجانب الغربي من نهر الفرات.

ونسبت الصحيفة الأمريكية إلى مقاتلين سوريين من المعارضة من المشاركين في المعركة، القول إنهم واجهوا مقاومة ضئيلة نسبيا من جانب قوات داعش حيث أنهم اقتحموا وسط المدينة قبل حلول الظلام.

ومن جانبها اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية هذه العملية العسكرية بمثابة تصعيد رئيسي في دور أنقرة في حربها ضد داعش على خلفية استهداف الأخير لتركيا على نحو متزايد في الآونة الأخيرة.

وأفادت بأن لهذه المهمة هدفين مباشرين؛ ألا وهما إبعاد مسلحي "داعش" من معقلهم الحدودي المتبقي وقلب التقدم الذي أحرزه المتشددون الأكراد السوريون والذي تعتبره تركيا تهديدا مساويا أو ربما أكثر حدة، وذلك لصلتهم بالمعارضة الكردية التركية.

وأضافت الصحيفة، أنه مع ذلك فإن لتدخل تركيا المباشر في سوريا أصداء أكثر عمقا حيث يشير إلى إدخال تعديلات على التحالفات القائمة في سوريا وما حولها، وهو أمر يلوح في الأفق خلال الأشهر الأخيرة.

ولفتت إلى أن الولايات المتحدة تعيد توازن علاقاتها مع اثنين من الحلفاء ينظر كل منهما للآخر على أنه عدو له؛ وهما تركيا والميليشيات الكردية، فها هي أمريكا تلقي "عظمة" لتركيا بضرب الميليشيات الكردية بغية إسكاتها بعد تأجج الخلافات بينهما نتيجة تعميق التعاون الأمريكي مع الأكراد فى السابق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الريان القطري والنصر السعودي (0-0) بدوري أبطال آسيا للنحبة (لحظة بلحظة) بداية المباراة