اعلان

شاهد.. أساور محشوة بالنحاس تهز سمعة الذهب في الإمارات

شن قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية بدبي، حملات موسوعة صباح اليوم، علي أسواق الذهب بدبي، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لفيديو يظهر مواطن اشتري اساور ذهبية اتضح أنها مغشوشة ومحشوة بالنحاس.

وذكرت الدائرة أن تجار الذهب في دبي يُخضعون صناعة الذهب لأعلى معايير الجودة المتبعة، كما أنهم يحرصون على سمعة تجارة الذهب في الإمارة التي تعرف بمدينة الذهب في الشرق الأوسط، لافتة إلى أن مفتشي الدائرة ينظمون أيضًا زيارات تفتيشية بصورة منتظمة على ورش صناعة الذهب وصياغته لمتابعة عملية التصنيع، والتأكد من أن الذهب المتداول في الأسواق متوافق مع مستويات الجودة والصناعة العالمية.

كما أكدت الدائرة أن أسواق الإمارة خالية من الذهب المغشوش، مشيرة إلى أن فرق التفتيش التابعة لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك تنظم حملات تفتيشية منظمة على أسواق الذهب في الإمارة لضبطها والتأكد من أن العمل فيها يخضع للمعايير التي وضعتها الدائرة، إضافة إلى التأكد من عدم مخالفة تعليماتها أو قانون حماية المستهلك.

ومن جانبه قال مدير أول حماية الملكية الفكرية في الدائرة إبراهيم بهزاد، في تصريحات صحفية، إن «الحملة التي شارك فيها جميع مفتشي إدارة حماية الملكية الفكرية سعت إلى التأكد من خلوّ أسواق الذهب في الإمارة من تلك المشغولات الذهبية التي تم نشر مقطع فيديو عنها»، مشيرًا الى أن «الحملة استهدفت محال بيع الذهب والمجوهرات وورش تصنيع الذهب وصياغته؛ للتأكد من عدم وجود مخالفات غش تجاري».

وأضاف بهزاد أن «الحملة مستمرة بصورة دائمة لضبط الأسواق وتوعية التجار والتأكيد عليهم بضرورة عدم مخالفة القانون»، لافتًا إلى أن «اجتماعًا عقد مع إدارة مجموعة الذهب والمجوهرات في دبي للتنسيق معهم للتصدي لأي ظواهر سلبية قد تؤثر في سمعة تجارة الذهب في دبي، إلى جانب العمل على الاستمرار في المحافظة على المكانة المتقدمة التي تحظى بها الإمارة في مجال تجارة الذهب عالميًا».

وأكد بهزاد التزام «(اقتصادية دبي) بالتصدي للغش التجاري وبعدم التهاون في مثل هذه المخالفات»، مشيرًا إلى أن «أي مستهلك أو متسوق يتعرض لحالة غش تجاري يمكنه التواصل مع الدائرة على خدمة (أهلا دبي) من خلال الرقم 600545555 للإبلاغ عن أي شكوى، لتبدأ الدائرة على الفور التحقيق فيها».

بينما يشير مدحت البيراقدار كبير مفتيشي مصلحة الدمغة والموازين سابقا، أن السوق المصرية أيضا يشهد حالات ممثلة من غش الذهب باستخدام حشو النحاس، لافتا الي أنها إحدي الطرق الشهيرة في غش الذهب المجوف من خلال حشو النحاس.

وأكد البيراقدار، أن "حلق المكرونة" من عيار 21 هو من اكثر القطع التي تتعرض للغش والتزييف من قبل مصنعي الذهب معدمي الضمير، مضيفا أن الحلق المكرونة عبارة عن ماسورة مربعة او مدورة ومفرغة من الداخل، لافتا الي قيام مصنعي الذهب بحشو هذه الماسورة بسلك من النحاس مما يزيد من وزن المشغولة الذهبية "الحلق المكرونة" عن الوزن الحقيقي لها.

وأكد البيراقدار، ان السلك النحاس مع الوقت يحدث لها انصهار داخل المشغولة الذهبية مما يؤثر علي سلامة العيار، حيث اتبثتت طرق الفحص تغير نوع العيار من عيار 21 الي 18.

واوضح ان هذه الطرق من الغش يصعب علي المستهلك اكتشافها، لذلك فهي ترجع الي دور مصلحة الدمغة في تشديد الرقابة علي فحص الذهب بالاسواق المصرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات