اعلان

"أهل مصر" يجاوب استفسرات قرائه عن الفرق بين الكردان ومجوهرات الكوندان

الحُلي هي أحد الفنون التي ترتبط بالمجتمع ارتباطا وثيقا، فأشكالها في كثير من الأحيان تستمد من رمزية المعتقدات أو من العناصر الطبيعية الموجودة بالبيئة، كما أنها جزء أصيل من ثقافة المرأة عبر العصور المختلفة، فقد برع إنسان العصر الحجري في تصنيع الحلي من الخامات البسيطة بطريقة غير مسبوقة، فصنع أساور من العاج وعقود من قشر بيض النعام والخرز المصنوع من الحصي، وقد حاول المصري القديم استخدام الزجاج الملون كمحاولة لتقليد الاحجار الكريمة.

ومع تطور الحياة، أصبح لكل مجتمع وبيئة حُلي خاصة بها، ورغم تشابهها، فقد بات لكل منها مسمي خاص به مستمد من البيئة أو من عادات وتقاليد وثقافة المجتمع التي تنشأ فيه، وللمجوهرات دلالة علي رقي المجتمع ورفاهيته، بالإضافة إلي أنها إشارة إلي الوضع الاجتماعي لمن يرتديها.

ووردا علي سؤال قراء "أهل مصر" عن الفرق بين مجوهرات الكودان والكردان ؟

فالكوندان هي واحدة من أقدم أشكال المجوهرات الهندية، والتي تنطوي على الأحجار الكريمة والماس غير المصقول مع مجموعة رقائق الذهب عيار 22 بين الحجارة، ونشأت خلال العهد الملكي لحكم المغول لولاية راجاستان الهندية.

وتعتبر الكوندان طريقة تنفذ بها قطع المجوهرات "مثل الطريقة المنتشرة في مصر" والتي تعرف بالشفتيشي "، فيصنع منها القلادة والاقراط والأساور بنفس الطريقة ويطلق عليها الكوندان.

ولا تزال الكوندان جزءا لا يتجزأ من جهاز العروسة والزفاف الهندي في البيئات الشعبية.

والكوندان تختلف عن الكردان، فالأولى طريقة لتنفيذ قطعة المجوهرات المختلفة من الأساور والقلائد والعقود والاقراط، في حين أن الآخر مسمي لقطعة بعينها من المشغولات الذهبية التراثية " الشعبية "، فهو كل من أشكال العقد والقلادات، ترتديه المرأة فقط حول الرقبة ويتدلي علي الصدر، فالكردان في اللغة " القلادة او العقد "، وهو نظام تعليق يحفظ فيه الجسم المعلّق وضعًا ثابتًا على الرغم من اهتزازات دِعامته، وقد تطورت أشكاله عبر العصور المختلفة بداية من المصري القديم إلي الحُلى النوبية والشعبية وأهل الريف.

ويصنع الكردان عادة من الذهب عيار 21، لانها جزء من التراث لكن اليوم بدأت موضة الكردان تظهر مرة اخري كحلي من الفضة او النحاس او خامات اخري بسيطة.

ويشير المستشرق الانجليزي "إدورد وليم لين " إلى أن للمصريين طرز كثيرة من العقود والقلائد غير انها تكاد تتشابه في خصائصها من حيث الخرازات والخامات فمنها ما يصاغ من الذهب أو الفضة أو الاحجار الكريمة، وتعتبر العقود من اقدم أنواع الحُلى.

ويوضح " لين " أن الكردان هو أحد صور العقود والقلادات، وله أشكال مختلفة منها كردان هلالات فلاحي، وكردان عش بعوارض، وكردان عش أهرام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حل البرلمان.. الكويت على صفيح ساخن وعاصفة في انتظار الحكومة الجديدة