اعلان

عاجل| وفاة الإعلامية الكبيرة انشراح الشال

وفاة الإعلامية الكبيرة انشراح الشال

توفيت اليوم، الاثنين، الدكتورة انشراح الشال، أستاذة الإذاعة والتليفزيون، بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بعد صراع طويل مع المرض.

ونعت كلية الإعلام الشال في بيان لها قالت فيه: "تنعي كلية الإعلام جامعة القاهرة إلى الأمة العربية والإعلام العربي بأكاديمييه وممارسيه أستاذة الإذاعة والتليفزيون الراحلة د. إنشراح الشال التي وافتها المنية اليوم بمستشفى قصر العيني الفرنساوي عن عمر يناهز 78 عامًا بعد صراع مع المرض كانت تنتصر عليه في غالب الأحيان بإرادتها القوية وتعلقها بأهداب مدرستها العلمية الرصينة وتلامذتها في أرجاء الوطن العربي".

بدأت الشال حياتها معلمةً للغة الفرنسية ثم التحقت بمعهد الإعلام وحصلت على الماجستير، ثم سافرت إلى فرنسا للحصول على الدكتوراه، وبالفعل حصلت على دكتوراه الدولة من فرنسا في علم الاجتماع الإعلامي وهى أرقى درجة للدكتوراه تمنحها الدولة الفرنسية، وعادت إلى كلية الإعلام جامعة القاهرة لتُعين مدرسًا للإعلام في العام 1983.

وأضاف البيان:" انشراح كانت تهتم بمجالين مهميْن من مجالات البحث الإعلامي وهما تكنولوجيا الاتصال والبث المباشر للأقمار الصناعية وتأثير الإعلام على الطفل، هذا علاوة إلى تخصصها الأصيل في استجلاء العلاقة بين علم الاجتماع والإعلام، كما أن لها عديدًا من البحوث والمؤلفات العلمية التي تزخر بها المكتبة الإعلامية العربية، ولها مدرسة علمية متميزة وبارزة ضمت إليها عديدًا من الباحثين من مختلف الجامعات المصرية والعربية".

كما تابع:" د. انشراح كانت متمسكة - رغم متاعبها الصحية في السنوات الأخيرة - بحضور المؤتمرات العلمية والحلقات النقاشية وآخرها المؤتمر السنوي لكلية الإعلام في شهر مايو الماضي، حيث شاركت في المائدة المستديرة حول علاقة شبكات التواصل الاجتماعي بثقافة العنف والتطرف، والتي أدارها د. شريف درويش اللبان وكيل الكلية".

وتقدمت جيهان يسري عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة والسادة وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام ومديرو المراكز البحثية وأعضاء هيئة التدريس والمدرسون المساعدون والمعيدون والطلاب والإداريون والعمال بخالص العزاء لأسرة الراحلة الغالية داعين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ومغفرته، إنه على ما يشاء قدير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة إيطاليا وألبانيا (2-1) في يورو 2024 (لحظة بلحظة)| إيطاليا تحرز الثاني