اعلان

"هنكل" تسجل أداءً قويًا في الربع الثاني من العام

هانز فان بايلن، الرئيس التنفيذي لشركة هنكل
كتب : عبير جاد

قال هانز فان بايلن، الرئيس التنفيذي لشركة هنكل إن الشركة قدمت أداء متميزًا للأعمال في الربع الثاني من العام، إذ حققت زيادة في المبيعات بالعملات المحلية بفضل التطورات الملموسة في الأسواق الناشئة والمستجدات الإيجابية في الأسواق الناضجة، بالاضافة إلى تحقيق نموا في الأرباح والمكاسب، وارتفعت المكاسب المعدلة للسهم الممتاز بنسبة 8.5%إلى 1.40 يورو فيما ارتفع العائد المعدل على المبيعات إلى 17.6 %، مما يمثل رقمًا قياسيًا جديدًا للشركة.

وأضاف إن الاستحواذ على شركة سن برودكتس بموجب الاتفاق الذي عقد خلال الربع الثاني، سيشكل خطوة هائلة تعزز مكانة الشركة في أمريكا الشمالية، والتي تعتبر أحد أهم أسواق هنكل حول العالم".

شهد الربع الثاني من العام 2016 تحقيق نمو في المبيعات بالعملات المحلية لدى هنكل، وذلك بعد تعديلها وفقًا للتأثيرات السلبية للعملات الأجنبية وعمليات الاستحواذ والتصفيات، بنسبة 3.2 بالمائة. أما نمو المبيعات بعملة اليورو فانخفض بواقع 0.9 بالمائة إلى 4،654 مليون يورو نظرًا للتأثير السلبي لصرف العملات الأجنبية بنسبة 5.3 بالمائة.

وبعد السماح بأرباح ورسوم غير مكررة بالإضافة إلى رسوم إعادة الهيكلة، ارتفعت الأرباح التشغيلية المعدّلة (للمكاسب قبل خصم الضرائب والفوائد) بنسبة 6.6 % حيث زادت من 768 إلى 819 مليون يورو.

أما الأرباح التشغيلية المحققة فقد ارتفعت بنسبة 5.8 % من 715 مليون يورو إلى 757 مليون يورو.

أما العائد المعدّل على المبيعات (هامش الربح للمكاسب قبل الضرائب والفوائد) فحقق زيادة قدرها 1.2 نقطة مئوية إلى 17.6 %، في الوقت الذي ارتفع فيه العائد المحقق على المبيعات من 15.2 % إلى 16.3 %. تحسنت النتائج المالية لهنكل من -11 مليون يورو في الربع الأول 2015 إلى -1 مليون يورو في هذه الفترة.

ارتفع صافي الايراد المعدل خلال الربع المعنيّ، وبعد خصم الحصة غير المسيطرة، بنسبة 8.8 بالمائة من 558 مليون يورو إلى 607 مليون يورو. وفي الوقت ذاته ارتفع صافي الايراد المعلن خلال الربع الثاني بنسبة 7.7 % من 531 مليون يورو إلى 572 مليون يورو. وبعد خصم 11 مليون يورو مرتبطة بالحصة غير المسيطرة، ارتفع صافي الايرادات إلى 561 مليون يورو (مقارنة مع 521 مليون يورو في نفس الربع من العام السابق).

وارتفعت الارباح المعدّلة للسهم الممتاز بنسبة 8.5 بالمائة من 1.29 يورو إلى 1.40 يورو للسهم الواحد، وارتفعت المكاسب المعلنة والمعدلة للسهم الممتاز من 1.20 إلى 1.30 يورو للسهم. كما ارتفعت نسبة صافي رأس المال العامل إلى المبيعات بنسبة 1.3 % لتصل إلى 5.3 نقطة مئوية.

وخلال الربع الثاني 2016، تمكن قطاع المنظفات والعناية المنزلية من تعزيز نمو أرباحه، حيث سجلت المبيعات بالعملات المحلية نموًا سنويًا قدره 5.3 %، لتتفوق بذلك على الأسواق الأخرى ذات الصلة. وحققت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نموًا قويًا للغاية في ظل الظروف الصعبة التي لا زالت تسود الأسواق.

وحقق قطاع تكنولوجيا مواد اللصق نموًا كبيرًا في المبيعات بالعملات المحلية بنسبة 2.6 % خلال الربع الثاني. أما المبيعات بعملة اليورو فبلغت 2،290 مليون يورو مقارنة مع 2،343 مليون يورو في الربع نفسه من العام الماضي. وشهدت مبيعات منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نموًا ملموسًا.

بشكل عام وفي ظل الأجواء التنافسية الجديدة في الأسواق، استمر تأثر نمو هنكل في الشرق الأوسط وأفريقيا بالاضطرابات الجيوسياسية التي تسود بعض دول المنطقة، إلا أن نمو المبيعات بالعملات المحلية بلغ 4.4 %. فيما وصلت المبيعات بعملة اليورو إلى 333 مليون يورو مقارنة مع 342 مليون يورو في الربع الثاني 2015.

ويذكر أن هنكل لديها تاريخ طويل وناجح في مصر يمتد إلى ما يقرب من 25 عاما. بدأت شركة هنكل اعمالها في مصر في عام 1992 لتحقق منذ ذلك الحين نموًا ملموسًا وتسعي الشركة لتطوير أعمالها وزيادة نشاطها بشكل مستمر. تستثمر الشركة لتطوير مصنع الشركة القائم بمدينة بورسعيد الذي بلغت قيمة الاستثمارات به إلى 10 مليون يورو لزيادة القدرات الانتاجية للمصنع إلى جانب بناء موقع إنتاجي جديد لمواد المنظفات والعناية المنزلية في مدينة 6 أكتوبر على مساحة 77 ألف متر، باستثمارات تعادل 40 مليون يورو.

وأكد أحمد فهمي رئيس شركة هنكل مصر أن سعي الشركة لزيادة استثماراتها في مصر وتوسيع حصتها في السوق المصري يؤكد رؤيتها بأن مصر واحدة من الدول الاستراتيجية لشركة هنكل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ولديها مناخ استثماري متميز.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«مدبولي» ووزير التعليم يعلنان غدًا حلولًا جذرية لمشكلات المنظومة التعليمية