شاهد.. دول الخليج تتخلى عن مصر وتدعم مرشح قطر لمنصب "اليونسكو"

كتب :

أكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد بن حلي، أن دول الخليج اتخذت قرارها بدعم المرشح القطري لمنصب مدير عام اليونسكو، وهو نفس المنصب الذي رشحت مصر له السفيرة مشيرة خطاب.

وقال "بن حلي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي وائل الإبراشي، خلال حلقة الأربعاء من برنامج "العاشرة مساء" المذاع على قناة "دريم" إن دول الأمانة العامة للجامعة استلمت أسماء ثلاثة مرشحين عرب لمنصب مدير عام اليونسكو، وهم: المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري، والمرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب، والمرشحة اللبنانية فيرا الخوري.

وأضاف "بن حلي" أن هناك آلية للاتفاق على مرشح واحد، منوها أن مجلس التعاون الخليجي أرسل إلى الجامعة تأكيدا بأن مرشحه لمنصب مدير عام منظمة "اليونسكو"، هو المرشح القطري حمد بن عبد العزيز الكواري.

ولفت إلى أن العرف جرى على أن ترشح كل مجموعة شخصية ما إلى منصب معين، وتبلغ الجامعة بذلك، في إطار التنظيم والتنسيق بين المنظمات، كما فعلت مصر بإبلاغ الجامعة بأن السفيرة مشيرة خطاب هي مرشحة الاتحاد الأفريقي، وليست مرشحة مصر فقط، بعد الموافقة في القمة الأفريقية الأخيرة.

وأضاف ابن حلي أن الترشيحات الثلاثة ستُعرض على اجتماع كبار المسؤولين، والمندوبين الدائمين بالجامعة، خلال يومي 6 و7 سبتمبر الجاري، وإذا لم يتم الاتفاق، فسيُرفع الأمر إلى اجتماع وزراء خارجية العرب، وفي حالة عدم الاتفاق يمكن تأجيل الأمر.

واختتم نائب رئيس جامعة الدول العربية قائلا: "الأهم هو تحقيق التواجد العربي الأمثل في مثل هذه المنظمات، خاصة مع اليونسكو، والتي تلي الأمم المتحدة في الأهمية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً