اعلان

النائب السابق لرئيس المخابرات الأمريكية يحذر من تقدم "داعش" في ليبيا

كتب :

رجح مايكل موريل النائب السابق لرئيس وكالة المخابرات الأمريكية، أن ينشط مسلحو "داعش" في ليبيا بعد فقدان مواقع مهمة في سوريا والعراق جراء تدمير منشآت نفطية يسيطر عليها التنظيم هناك.

وفي خطاب ألقاه في لجنة مجلس النواب الأمريكي الخاصة بالقوات المسلحة، الجمعة، قال موريل إن "هناك احتمالا أن يبسط تنظيم داعش سيطرته على أراض واسعة في ليبيا قريبا".

وتابع" التنظيم يواصل توسيع نطاق نفوذه في هذا البلد والاستيلاء على أراض جديدة.. ويتدفق مسلحون أجانب على ليبيا للانضمام إلى داعش.. ولن تكون مفاجأة بالنسبة لي إذا رأينا في يوم من الأيام المتطرفين يسيطرون على جزء ملموس من أراضي البلاد".

من جهته، اعتبر رئيس جمعية البحوث الاستراتيجية الدولية غريغوري كوبلي بأن التنظيم يعمل على إيجاد بديل لمصدر العائدات المالية من بيع النفط السوري والعراقي، وقال: "سوف يضطر المتطرفون آجلا أو عاجلا لتثبيت مواقعهم في أرض أخرى.. أعتقد أنهم يتطلعون حاليا إلى تحقيق هذه الإمكانية على أرض ليبيا".

يذكر أن عدد مسلحي "داعش" ارتفع بشكل ملموس خلال السنة الماضية في مدينة سرت التي تعتبر معقلا رئيسيا للتنظيم في ليبيا، حيث يحاولون إحكام سيطرتهم على الحقول النفطية وساحل البحر المتوسط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تعيين الفريق أول عبدالمجيد صقر وزيرا للدفاع