اعلان

"الصحة العالمية": تلوث الغذاء يقتل 125 ألف طفل سنويًا

منظمة الصحة العالمية

فى تقرير سابق لها، قالت منظمة الصحة العالمية، إن الأطفال دون سن الخامسة من العمر على نحو خاص يتعرضون لخطر كبير إذ يموت 125 ألف طفل بسبب الأمراض المنقولة بالأغذية كل سنة، موضحة أن عبء الأمراض المنقولة بالأغذية هو الأعلى فى الإقليم الأفريقى ثم إقليم جنوب شرق آسيا من بين أقاليم منظمة الصحة العالمية.

وأشارت إلى أنه يمثل الأطفال دون سن الخامسة حوالى ثلث (30%) جميع الوفيات الناجمة عن الأمراض المنقولة بالأغذية، على الرغم من أنهم يشكلون 9% فقط من سكان العالم. هذه هى إحدى النتائج التى توصَّلَت إليها "تقديرات منظمة الصحة العالمية عن العبء العالمى للأمراض المنقولة بالأغذية"، والتى تُعَد التقرير الأكثر شمولًا حتى الآن حول تأثير الطعام الملوث على الصحة والعافية.

ويَذْكُر التقرير، الذى يقدِّر عبء الأمراض المنقولة بالأغذية الناجمة عن 31 من عوامل المرض- مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات والسموم والمواد الكيميائية- أن ما يقرب من 600 مليون شخص، أى نحو شخص من كل 10 أشخاص فى العالم، يصابون بالمرض كل عام بسبب تناولهم أغذية ملوثة، يموت منهم 420 ألف شخص من بينهم 125 ألف طفل دون الخامسة من عمره.

وتقول الدكتورة مارغريت تشان، المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية: "حتى الآن، كانت التقديرات عن الأمراض المنقولة بالأغذية غامضة وغير دقيقة. وأخفَى هذا الوضع الخسائر البشرية الحقيقية للطعام الملوث. ويضع هذا التقرير الأمور فى نصابها. ذلك أن معرفة أى من الكائنات الممرضة هى التى تسبِّب أكبر المشاكل وفى أية منطقة من العالم يمكن أن تؤدِّى إلى إجراءات موجهة يتّخذها الناس، والمسئولين، والصناعات الغذائية.

وأضافت: "يمثِّل عبء الأمراض المنقولة بالأغذية هاجسًا للصحة العامة على الصعيد العالمى، فإن الإقليم الأفريقى وإقليم جنوب شرق آسيا لمنظمة الصحة العالمية لديهما أعلى معدّلات للإصابة والوفيات، وهذا يشمل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات."

ويقول الدكتور كازواكى مياجيشيما، مدير إدارة السلامة الغذائية والأمراض الحيوانية المصدر بمنظمة الصحة العالمية: "إن هذه التقديرات هى نتيجة عشر سنوات من العمل، وتَضُم مدخلات من أكثر من 100 خبير من جميع أنحاء العالم. وهى نتائج متحفظة، وهناك الكثير مما يتعيَّن القيام به لتحسين توافر البيانات عن عبء الأمراض المنقولة بالأغذية. ولكن بحسب معرفتنا الحالية، يتّضح أن العبء العالمى للأمراض المنقولة بالأغذية عبءٌ كبير، ويؤثِّر فى الناس فى جميع أنحاء العالم وبخاصة الأطفال دون سن الخامسة، وبين سكان المناطق ذات الدخل المنخفض."

وأوضح أن أمراض الإسهال هى المسئولة عن أكثر من نصف العبء العالمى للأمراض المنقولة بالأغذية، فهى تصيب 550 مليون شخص بالمرض، وتوقع 230 ألف وفاة سنويًا. ويتعرَّض الأطفال لمخاطر خاصة من أمراض الإسهال المنقولة بالأغذية، فيصاب بسببها 220 مليون طفل بالمرض، ويتوفى 96 ألف طفل كل عام. وغالبًا ما ينجم الإسهال عن تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة، والبيض، والمنتجات الطازجة ومنتجات الألبان الملوثة بفيروسات النوروفيروس nor virus، وجراثيم العطيفة Campylobacter والسالمونيلا غير التيفية، والإشريكية القولونية المعدية.

أما الأمراض الأخرى الرئيسية التى تساهم فى العبء العالمى للأمراض المنقولة بالأغذية فهى حمى التيفود، والتهاب الكبد والشريطية الوحيدة (الدودة الشريطية)، والسموم الفطرية الأفلاتوكسين (التى ينتجها العفن على الحبوب المخزونة على نحو غير ملائم).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | فرصة خطيرة من البنك الأهلي