اعلان
اعلان

دفاع "الدفاع الجوي" يطالب بإخلاء سبيل المتهمين وإعادة سماع الشهود

صورة أرشيفية

استمعت محكمة الجنايات، برئاسة المستشار صلاح محجوب، اليوم السبت، وعضوية المستشارين شريف القاضي وخالد حماد، لطلبات دفاع المتهمين، خلال أولى جلسات محاكمة 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الدفاع الجوي".

وطالب الدفاع بإخلاء سبيل المتهمين جميعا بأي ضمانة تراها المحكمة، والتصريح بصورة ضوئية من أوراق التحقيقات، فيما طالب دفاع المتهم السابع، بمناقشة شهود الإثبات جميعا، والذين أدلوا بأقوالهم أمام المحكمة المغايرة؛ مستشهدا بأن المحكمة الأخرى كونت عقيدتها وفقا لأقوال الشهود.

كما طالب دفاع المتهم الرابع عشر، بعرضه على أخصائي النظر في الجهة التي تحددها المحكمة؛ لعمل أشعة على العصب البصري، حيث بدء المتهم بفقد بصره جراء ماتعرض له من تعذيب، على حد قوله، فيما انضم دفاع المتهمين العاشر والخامس عشر، لطلبات زملائهم بالحصول على صورة ضوئية من أوراق القضية، وإخلاء سبيل المتهمين جميعا.

وطالب دفاع أحد المتهمين بعرض موكله على الطب الشرعي؛ لبيان ما به من إصابات، وإعلان الشهود الذين شهدوا الواقعة، فأوضحت المحكمة أن ذلك من حقه، وأن يعلن ما يشاء من الشهود، فيما قال أحد أعضاء هيئة الدفاع، إنه يستميح المحكمة عذرا في تحديد موعد محدد للجلسة، فأشارت المحكمة إلى أن القضية جاءت لها ولديها في الرول محاكمات أخرى، وسوف تراعي ذلك في الجلسة القادمة، وتحدد لها يوما خاصا.

كانت محكمة جنايات شمال القاهرة، أوقفت نظر القضية؛ لاستكمال التحقيقات الخاصة بالمتهمين، وأحالت التحقيقات لعضو الدائرة التي كانت تنظر القضية قبل ذلك، المستشار وجدي عبدالمنعم، وقررت المحكمة تحديد جلسة اليوم لاستئناف المحاكمة بمعهد أمناء الشرطة.

وأسندت النيابة العامة، للمتهمين، تهم ارتكابهم جرائم البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، وإحراز مواد مفرقعة.

وتبين من التحقيقات أن المتهمين من رابطة مشجعي نادي الزمالك وآخرون مجهولون، تجمعوا عند بوابات ستاد الدفاع الجوي قبل بدء المباراة بين ناديهم ونادي إنبي، واستعملوا القوة والعنف مع قوات الشرطة المكلفة بتأمين المكان لبلوغ مقصدهم، حيث ألقوا صوبهم الألعاب النارية والشماريخ، ورددوا عبارات مسيئة لسلطات الدولة.

وأسفرت الواقعة عن وفاة 20 من أفراد مشجعي الزمالك، وإصابة بعض ضباط وأفراد الشرطة، وكذا حرق إحدى سيارات الشرطة وإتلاف وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، إثر حدوث حالة من الفوضى وتكدس أعداد من المشجعين في محاولة دخول الاستاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً