اعلان

مسؤول بالآثار يفتح النار على الوزير: المنح والسفريات لأقاربه فقط

خالد العناني
كتب : سلمى حسن

قال وائل الخزرجي، مهندس فى قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إن الفساد متفشي في الوزارة، مشيرا إلى أن الوزير خالد العناني لا يعلم عن الآثار شيئا لأنه خريج إرشاد سياحى وليس أثريا متخصصا، على حد قوله.

وزعم الخزرجي أن الوزير على علم بالفساد فى المناطق الأثرية ولا يحرك ساكنا، لافتا إلى أن مدير مكتبة الحالى، أحمد عبيد، شغل هذا المنصب لأنه على علاقة به ولم يتم تعيينه لكفائته.

وأوضح أن المنح الدراسية والسفريات الخارجية تكون فقط للعاملين فى مكتب الوزير وأقاربهم، وليست لأصحاب الحق أو الكفاءات ممن يستحقونها، على حد وصف الخزرجي.

وكشف أن مكتب الوزير هو من يقوم باختيار القيادات فى المناصب ويكون الاختيار حسب العلاقات الجيدة مع أصحاب المصالح وليست للمعايير المهنية أو أصحاب الخبرة الأثرية والعمل الكفء، ومثال على ذلك، والكلام للخزرجي، الدكتور يوسف خليفة والذي تنتهى فترة عمله للخروج على المعاش قريبا، كان يشغل رئيس قطاع وجة بحرى، فالمرشحون للمنصب "سعيد شبل، هانى أبو العزم، أيمن العشماوي" على الرغم من أنه توجد قيادات أفضل أمثال الأثري أحمد الخرادلى فى البحيرة، وهشام عبد المؤمن الشرقية، ومحمد عبد المجيد الاسكندرية.

وأشار الخزرجي إلى مشروع مارينا الحالى، وهو عبارة عن قناة بعرض 60 مترا تشق التل الأثرية بمارينا لخدمة السياحة، والتل الأثرى الجميل يوجد به معبد أفروديت وجبانة أثرية، مشيرا إلى أن وزير الآثار دمر المنطقة وأتى بالمياه المالحة فوق الآثار.

وأشار إلى أن الأثرى خالد أبو الحمد كان مدير آثار المنطقة تم استبعاده لرفضة المشروع، بالإضافة إلى القطع الأثرية التى سرقت من مخزن تل الفراعين ولا أحد يعرف مصيرها ومخزن سقارة الذى تم نقل الآثار منه إلى المتحف المصرى، وتم نزع الصفحات من السجل وسرقت القطع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً