اعلان

وزير الصحة: نستهدف إنشاء مصنع لمشتقات الدم في مصر

الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان

قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، إن أزمة مشتقات الدم في مصر، سببها مشكلة الدولار، لأن عملية الاستيراد تتم من خلال العملة الخضراء، مشيرًا إلى وجود ٧ مصانع فقط على مستوى العالم لإنتاج مشتقات الدم.

وأضاف الوزير في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر" أن كل دولة تحصل على نسبة من منتجاتها، تتحدد في أكتوبر من كل عام، مشيرًا إلى أن مصر تسعى لإنشاء مصنع لمشتقات الدم، وتعمل الآن على إيجاد الاحتياجات اللازمة لذلك، منها إيجاد الأفراد الذين تجمع منهم البلازما.

ولفت إلى وجود وسائل متحركة لجمع البلازما، مضيفًا: "لدينا الآن 10 سيارات متحركة، ومن المستهدف أن يكون لدينا ٤٠ مركز ثابت لتجميع الدم، حيث إنه لدينا 24 مركز فقط".

وينشأ المصنع عبارة عن مرحلتين الأولى هى تجميع البلازما وتخزينها فى الفريزر، ويستغرق فى هذه المرحلة سنة أو سنتين، وبعدها تبدأ المرحلة الثانية وهى تجزئة هذه البلازما إلى مشتقات، والفكرة التى نقوم بها الآن هى أننا نسير بالتوازى فى المرحلتين حتى نقدر بعد عامين على تصنيع مشتقات الدم، ولهذا نقوم بعقد اجتماعات دوية للتحضير لذلك، وبدأت فى هذا التحضير منذ فبراير الماضى، والآن ظهرت معالم لهذا المصنع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً