اعلان

"تسليح وتعاون وتنسيق".. تفاصيل 5 لقاءات بين صدقي صبحي والروس في 3 سنوات

الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربى

توجه الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أمس الأحد، إلى جمهورية روسيا الاتحادية، برفقة اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وتشهد الزيارة، عقد الاجتماع الثالث للجنة العسكرية المصرية الروسية المشتركة لمناقشة عدد من الملفات والموضوعات، في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.

وترصد “أهل مصر” في التقرير التالي، تفاصيل لقاءات الفريق صدقي صبحي بالمسئولين الروس، منذ توليه رئاسة أركان القوات المسلحة، في أغسطس 2012.

بعد عزل مرسي

في أول زيارة لمسئولين روس "كبار" إلى مصر، منذ عزل الرئيس محمد مرسي، عُقدت، يوم الخميس الموافق 14 نوفمبر 2013، جلسة مباحثات عسكرية رسمية بين الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى حينئذ، وسيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي بمقر وزارة الدفاع بكوبري القبة، بحضور الفريق صدقي صبحي رئيس الأركان، في حينها، بالإضافة إلى قادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.

وقال الفريق السيسي، إن "مباحثات اليوم تطلق إشارة التواصل الممتد للعلاقات الاستراتيجية التاريخية من خلال بدء مرحلة جديدة من العمل المشترك والتعاون البناء المثمر على الصعيد العسكري، ويعزز العلاقات الممتدة بين البلدين منذ منتصف خمسينيات القرن الماضي ويعزز العلاقات التي تجمع شعبي البلدين".

الزيارة الأولى لروسيا

بعد نحو 14 شهرا من اللقاء الأول، وبالتحديد يوم 28 فبراير من العام الماضي، طار "صبحي" إلى موسكو لإجراء مباحثات مع كبار المسئولين العسكريين، لإتمام صفقة الطائرات التي وقعتها مصر وروسيا، وتنص على توريد أكثر من 50 مقاتلة من طراز “ميج 35” حتى عام 2020.

والتقى "صبحي" بمبنى وزارة الدفاع الروسية، وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، في الاجتماع الأول للجنة الروسية المصرية للتعاون العسكري التقني، وتم التوقيع على ثلاث اتفاقيات تعاون بين البلدين.

تجديد مصانع الإنتاج الحربي

في 24 نوفمبر من العام الماضي، استقبل “صبحي” نظيره الروسي، وعقد الوزيران جلسة مباحثات ترأسا خلالها الاجتماع الثاني للجنة العسكرية المشتركة بين البلدين، والذي تناول العديد من الملفات والموضوعات المرتبطة بعلاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون العسكري.

ووقعت الدولتان، عدة اتفاقيات من أجل تجديد مصانع الإنتاج الحربي في مصر، واتفقتا أيضا على بناء منطقة صناعية مشتركة في السويس، وغيرها من الاتفاقات في مجالات البناء والصيدلة.

مختص الصناعات الدفاعية

في 28 يناير 2016، استقبل "صبحي"، ألكسندر بوتابوف، نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، والمختص بالصناعات الدفاعية، والوفد المرافق له.

واستعرض الجانبان، عددا من الاتفاقات لتدعيم الشراكة والتعاون بين البلدين، وأشاد “بوتابوف”، بمتانة العلاقات المصرية الروسية، مؤكدا ضرورة استمرار التعاون والتنسيق في المجالات المختلفة.

وأعرب القائد العام للقوات المسلحة، عن تطلعه لأن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من التعاون المشترك في كافة المجالات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً