كيفية تنظيم العمل من المنزل عبر الإنترنت!

تنظيم العمل من المنزل عبر الإنترنت

العمل عبر الانترنت من المنزل بات الوظيفة الأنسب لمتطلبات هذا العصر، ولأن الكثيرين توجهوا نحوه كوظيفة إضافية لحل الأزمات المادية أو كوظيفة أساسية لعدم توفر الوظائف لأغلب التخصصات، أصبح من الضروري الحديث عن أفضل السبل لتتميز في هذا المجال، على اعتبار أن المنافسة في هذا المجال بدأت تتزايد مؤخرًا، وبات من الضروري البحث عن طريقة لتكون محترفا فى هذا المجال.

1- قم بتنظيم مكان العمل:

من الضروري عند العمل عبر الانترنت من المنزل أن يكون لديك مكان خاص للعمل، كمكتب مثلًا بحيث يحوي كل الملفات المتعلقة بالعمل، والمراجع والمستلزمات المكتبية. حاول ألا يكون قريبًا من غرفة المعيشة أو النوم، فأنت بحاجة إلى بيئة عمل تعزلك عن جو البيت، خصوصًا وأنك ما زلت في البيت.

2- نظِّم أوقات العمل عبر الانترنت من المنزل

ليس لانك تعمل من المنزل أن تعمل طوال اليوم، أو مجرد ساعة في اليوم، ولكن أنت بحاجة إلى جدولة المهام على ساعات معينة من اليوم، وإلا وجدت نفسك محاصرًا بالأعمال من دون أن تشعر بذلك. حينما تعمل خارج البيت فإن العمل غالبًا ما ينتهي بمجرد انتهاء ساعات الدوام، والأمر يجب أن يكون كذلك حين تعمل من منزلك.

تنظيم الوقت يزيد من ساعات الإنتاج، ويقلل من دور عوامل التشتيت المختلفة. حاول اختيار أوقات العمل بحيث تتوافق مع ساعات العمل المكتبي المعروفة ليسهل تواصلك مع أي موظف قد تحتاج إليه في عملك. وإذا كان لديك أطفال قم بتنظيم مواعيد عملك بحيث تكون أثناء ساعات نومهم أو أثناء ذهابهم إلى المدرسة أو الحضانة لتضمن عدم التشتيت.

3- احترف التعامل مع الكمبيوتر والانترنت

بما أن معظم عملك يرتكز على التعامل مع جهاز الحاسوب، يجب أن تكون محترفًا وأن تتخلص من أي عائق قد يعطل سير العمل بسهولة ومهارة. يجب أن تتعلم كل شيء، بدءًا من استخدام التطبيقات المختلفة إلى إجراء التحديثات الضرورية وحماية جهازك من الفيروسات. تذكر أن الجهاز المعطل أو خط الانترنت البطيء أو المقطوع يعني التوقف عن العمل.

4- لا تخلط بين حياتك المنزلية والعمل عبر الانترنت من المنزل

الأعمال المنزلية والتلفاز، والأطفال، وأفراد العائلة، والحيوانات الأليفة وحتى تفقد الثلاجة من حين لآخر كلها عوامل إلهاء قد تعيق سير عملك، والاستسلام لها يعني ضياع الوقت وبالتالي توقف العمل. قم بإعداد وجبات صغيرة جاهزة للأكل، وأنشطة تشغل أطفالك وقت العمل بحيث لا يقومون بتشتيتك. توفر مساحة للعمل كمكتب داخل المنزل بعيدًا عن عوامل التشتيت سيحل هذه المشكلة.

. 5- روّح عن نفسك من ساعة لأخرى

الاستراحة ضرورية، فالعمل يصبح أكثر جودة والإنتاج يزيد حين تعلم بأنك ستكافئ نفسك باستراحة بعد نصف ساعة مثلًا. خذ قسطًا من الراحة أو مارس الرياضة أو المشي أو حتى تمرينات التمدد، فهذا سيفيدك من الناحية الجسدية والعقلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً