اعلان

أبرزهم "تيران وصنافير".. تعرف على العبارات المحذوفة من مضبطة النواب

مجلس النواب

تكررت عبارة "تحذف من مضابط جلسات مجلس النواب" كثيرا على لسان الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، وذلك خلال دور الانعقاد الأول، وذلك بداعي أنها غير لائقة أو أنها تمس الحكومة.

ويرصد موقع "أهل مصر" أهم العبارات التي تم حذف من مضبطة النواب، والتي جاءت كالتالي:

1. "تيران وصنافير مصرية"، وههي العبارة التي قالها النائب هيثم الحريري، المنتمى لتكتل "25-30"، وذلك خلال آخر جلسات انعقاد البرلمان؛ فأمر الدكتور علي عبدالعال، بحذفها، لأنه لا مجال لذكرها في موضوع النقاش الذى يدور حول قرض سعودي لمستشفى قصر العيني.

2. "إحنا مش معارضة.. إحنا صوت الناس.. إحنا صوت الحق"، قالها أيضا النائب هيثم الحريري، بنفس الجلسة، وذلك ردا على وصف رئيس المجلس، له بـ"المعارض"، وهي العبارة التي أغضبت عددا كبيرا من النواب، والذين إهانة وتتهمهم بعدم الوطنية، باستثناء تكتل "25- 30".

3. "كارنية الصحفيين بـ 50 ألف جنيه"، وردت هذه العبارة على لسان النائب سلامة الجوهري، وذلك خلال جلسة 8 مايو، أثناء مناقشة أزمة وزارة الداخلية مع الصحفيين؛ فتم حذفها من المضبطة.

4. "في 25 يناير، الداخلية انسحبت والصحفيين هما اللي فضلوا"، وجاءت هذه العبارة في الجلسة نفسها على لسان النائبة عبير تقبية، فتم حذف العبارة أيضا.

5. "ثورة جياع"، وهي العبارة التي قالها النائب إيهاب العمدة، خلال جلسة 27 يونيو، محذرا من غضب أهالي الصعيد، والذين يعانون من إهمال الحكومة.

6. "الموازنة تمت بالتدليس على المصريين ومخالفة الدستور"، وهي كلمات استخدمها النائب خالد يوسف، لوصف عدم تحقيق الموازنة العامة للدولة، النسب الدستورية لقطاعات: "التعليم، والصحة، والتعليم العالي"، وذلك أثناء جلسة 26 يونيو لمناقشة الموازنة؛ وجاء الطلب بالحذف من الدكتور مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب.

7. "تضارب مصالح"، قالها النائب أسامة شرشر، أثناء جلسة 23 أبريل، تعليقا على انتخابات اللجان النوعية؛ وهو ما أغضب النائب محمد السويدي، الذي اعتبرها إرهابا لزملائه النواب.

8. "لو كانوا لواءات شرطة وساكنين في المهندسين محدش كان قرب لهم"، عبارة قالها النائب عمرو أبو اليزيد، خلال جلسة 4 أبريل؛ تعبيرا عن معاناة الفقراء والأهالي البسطاء من فواتير الكهرباء، والتي ارتفعت آنذاك إلى ٥ آلاف جنيه.

9. "عايزين المجلس يخرب"، عبارة قالها أحد النواب خلال جلسة 7 مارس المسائية لمناقشة المواد الخلافية بقانون اللائحة الداخلية للبرلمان.

10. "تدليس"، استخدمها النائب خالد يوسف، لوصف المطالبات بزيادة أعضاء هيئة مكتب البرلمان في لائحة مجلس النواب، وذلك خلال جلسة 22 فبراير.

11. "أفشل وزير زراعة في تاريخ مصر"، قالها النائب إلهامي عجينة، وذلك خلال جلسة 18 يناير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول