اعلان

الصين: سنحتج رسميًا لدى كوريا الشمالية اعتراضًا على تجاربها النووية

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينج
كتب : وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، أنها ستقدم احتجاجا رسميا إلى كوريا الشمالية، لتأكيد معارضتها الشديدة لإجراء بيونج يانج تجاربا نووية ردا على إعلان كوريا الشمالية أنها قامت في وقت سابق اليوم بإجراء تفجير نووي اختباري على رأس حربي نووى تم تطويره حديثا.

وقالت المتحدثة باسم وزراة الخارجية الصينية هوا تشان يينج -في تصريح صحفي- إن الأحداث والتحولات التي شهدتها شبه الجزيرة الكورية هذا العام قد أضرت بشدة بالسلام والاستقرار في المنطقة وذهبت فى الاتجاه المعاكس لجميع التوقعات الخاصة بالمجتمع الدولي.

وأكدت أهمية التعامل مع المخاوف الأمنية للأطراف المعنية بطريقة تخدم المصالح المشتركة لهم جميعا، محذرة من أن أي عمل من جانب واحد سيؤدي إلى طريق مسدود ويجعل الأوضاع أكثر توترا وتعقيدا.

وحثت المتحدثة جميع الأطراف على التركيز على الصورة الكبيرة والحذر بشأن ما يبدر عنهم من أقوال وأفعال وتجنب المواجهات، وبذل جهود مشتركة لدعم السلام والاستقرار والمضي قدما في عملية نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية.

كانت بكين قد أصدرت في وقت سابق اليوم بيانا رسميا تؤكد فيه رفضها لأى تجارب نووية تقوم بها بيونج يانج وتحثها على أن تفى بالتزاماتها تجاه القرارات ذات الصلة بمجلس الأمن الدولى، وأن تتوقف عن أي افعال قد تؤدي إلى تفاقم الأوضاع، وأكدت حرصها على نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، ومنع الانتشار النووي، والحفاظ على السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً