اعلان

رئيس الجامعة الروسية يكشف تفاصيل البرنامج النووي الجديد

الدكتور شريف حلمي رئيس الجامعة الروسية

كشف الدكتور شريف حلمي رئيس الجامعة الروسية، تفاصيل البرنامج النووي، والذي أطلقته الجامعة، العام الحالي، موضحًا أنه الأول من نوعه في مصر.

وأضاف «حلمي» في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر» أن برنامج الهندسة النووية، يُعتبر الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط وافريقيا أيضا، وأن الجامعة فكرت في البرنامج منذ فترة ليست بسيطة، مقتنعين بمبدأ أن تدخل الجامعات الخاصة تخصصات جديدة على أن تكون في حاجة الدولة.

وتابع رئيس الجامعة الروسية: «نري منذ فترة ان مصر سوف تدخل عصر المحطات النووية، وهذا ليس استنتاج فالجميع يعلم ان مصير البترول والغاز مصيره من 20 الي 25 سنة، وينضب، ولابد من وجود بديل، البعض يتخيل أنه يمكن العمل فقط بالطاقة الشمسية أو الرياح، والتي ثبت بالأبحاث أن تلك الطاقات محدودة جدا للمناطق النائية، والتي نسبة ضئيلة جدا».

واستطرد: «العالم بالكامل خلال العشرين عاما القادمة سيعتمد على الطاقة النووية، ولذلك قمنا بعمل لوائح منذ فترة لبرنامج الطاقة النووية، ولن نعلنه إلا في حالة اليقين ان مصر بالفعل سوف تدخل هذا العصر، والجميع يعلم مشروع الضبعة، والذي سوف يفتتح أربع محطات لإعطاء 4.8 ميجا وات، ولمقارنة تلك المحطات بالسد العالي، نجد ان قوة المحطة أكبر من قوة السد العالي مرتين ونصف».

وثبت ان تلك المحطات تحتاج الي اعداد ضخمة من المتخصصين حيث تحتاج المحطة الواحدة من 900 الي 1000 مهندس وفني، إذا انتظرنا سوف نجد أنفسنا نستورد متخصصين اجانب يتقاضون ارقام فلكلية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً