اعلان

وزيرة التضامن تتابع بدء تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات

غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي،

أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، بدء تصعيد ضيوف الرحمن من حجاج الجمعيات الأهلية، صباح اليوم السبت، إلى مشعر عرفات، وذلك قبيل ساعات قليلة من أداء الركن الأعظم في الحج غدًا الأحد، وسط إجراءات مشددة من جانب السلطات السعودية، بهدف حماية الحجيج وتمكينهم من أداء المناسك والعبادات بسهولة ويسر، وطالبت والى ضيوف الرحمن بالدعاء لمصر، وأن يحفظ الله أهلها وأن يديم الله عليها الاستقرار والتقدم، مناشدة إياهم بضرورة الالتزام بتعليمات السلطات السعودية من خطط التفويج، حفاظا على سلامتهم.

وكانت والى قد تابعت في وقت مبكر من صباح اليوم مع بعثة الحج الرسمية للوزارة بدء عمليات التصعيد، والتي تتم من خلال أتوبيسات مكيفة ومجهزة، مشيرة إلى أن التصعيد سيكون بنظام الرد الواحد، وقد تم تحديد مواقف محددة مسبقًا لسهولة النفرة.

وشددت والى على تنفيذ خطة المتابعة الميدانية للمرور على المخيمات بعرفة من قبل أعضاء لجنة المتابعة بالبعثة للاطمئنان على راحة الحجيج ولتوفير التواجد الدائم معهم لتوفير سبل الراحة والأمان، كما تم منح البعثة كافة الصلاحيات اللازمة للتعامل مع كافة المشاكل التي قد تواجههم.

وأكدت الوزيرة أن لجنة الرعاية بالبعثة ستقوم بتعويض الحجيج ممن فقدوا أموالهم بموجب محضر شرطة، وسيتم منحهم تذكرة مغادرة وعمل بحث اجتماعي لهم، وسيتم منحهم مبلغ اعاشة يومي لحين المغادرة والعودة إلى أرض الوطن بسلامة.

من جانبه أكد محمد عثمان رئيس بعثة الحج الرسمية، أنه تم عقد اجتماع مع المعنيين بمؤسسة الطوافة بشأن الحالات غير القادرة صحيًا بعرفات، والاتفاق على توفير سيارات إسعاف مجهزة، لافتًا إلى أنه في وقت سابق قد تم تسليم مشرفي المحافظات بالتضامن أماكنهم بعرفات ومنى، تمهيدا لتصعيد الحجيج.

وأشار رئيس البعثة إلى مغادرة حالتين من الحجيج ممن سبق احتجازهم بالمستشفيات عقب شفائهم والاطمئنان على حالتهم الصحية، وهم الحاجة منى محمود سعد من القاهرة، والتي غادرت المستشفى عقب إجراء جراحة بالبطن والحاج أحمد إبراهيم أحمد من القاهرة، بعد الاطمئنان على حالته الصحية، حيث كان يعانى من التهاب رئوى.

وأضاف أنه تم الاطمئنان والوقوف على 3 حالات مازالت محتجزة بمستشفيات النور والملك عبد العزيز والملك فيصل، ومازالوا تحت الرعاية الطبية، وهم الحاج إبراهيم مراد عرفات من الشرقية، يعانى من التهابات كبدية، والحاج خالد عثمان المنسي من الدقهلية، أمراض عظام، والحاجة زينب محفوظ حسانين من أسيوط، تعانى من ارتفاع في السكر، مشيرًا إلى أنه تم احتجاز الحاجة منة عثمان محمد من الجيزة، تعانى من قيء دموي.

و يأتي ذلك في الوقت الذى تستقبل فيه غرفة العمليات، العشرات من الاتصالات يوميا من قبل الحجاج، للاستفسار عن مقر إقامة بعض الحجاج أو الإبلاغ عن فقدان متعلقاتهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة