كوريا الجنوبية: "بيونج يانج" تستعد لإجراء تجربة نووية جديدة

بارك جوين هاي، رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية
كتب :

ذكرت مصادر حكومية كورية جنوبية، اليوم الإثنين، إن "بيونج يانج" أكملت الاستعدادات لإجراء تجربة نووية جديدة، موضحة أن كوريا الشمالية قد تستخدم نفقا لم يتم استخدامه من قبل في موقعها الجبلي للتجارب النووية.

وأجرت بيونج يانج، الجمعة الماضي، أقوى تفجيراتها النووية حتى الآن، قائلة إنها امتلكت القدرة على وضع رأس حربي على صاروخ باليستي وتعهدت بمواصلة تعزيز قوتها النووية، وفقا لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

ونقلت يونهاب عن مصدر حكومي قوله إن "المؤشرات التي تم جمعها تقول إن كوريا الشمالية أكملت الاستعدادات لإجراء تجربة نووية في أي وقت في النفق الثالث الذي لم يُستخدم من قبل".

ولم تدل بتفصيلات بشأن الأنشطة، التي تم رصدها في موقع بونغي-ريل لتجارب النووية القريب من الشاطئ الشمالي الشرقي لكوريا الشمالية، والذي شهد تفجيراتها النووية الخمسة.

وقالت كوريا الشمالية، أمس الأحد، إن مساعي فرض المزيد من العقوبات على بيونج يانج في أعقاب تجربتها النووية الخامسة "مثيرة للضحك" وتعهدت بمواصلة تعزيز قدراتها النووية.

ويتوجه سونج كيم المبعوث الأمريكي الخاص لكوريا الشمالية إلى سول، اليوم الإثنين، بعد بحثه مع مسئولين يابانيين في طوكيو التعاون بين البلدين الجارين في أعقاب التجربة النووية لكوريا الشمالية.

والتقى كيم مع المسئولين اليابانيين، أمس الأحد، وقال إن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات أحادية الجانب على كوريا الشمالية مكررا بذلك تعليقات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الجمعة، في أعقاب التجربة.

وقالت كوريا الجنوبية، أمس الأول السبت، إن أحدث تجربة أظهرت أن القدرة النووية لكوريا الشمالية تزداد بسرعة وإن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون غير مستعد لتغيير هذا المسار.

وندد مجلس الأمن الدولي بقرار كوريا الشمالية القيام بالتجربة وقال إنه سيبدأ على الفور في العمل بشأن إصدار قرار، وحثت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا مجلس الأمن الدولي على فرض عقوبات جديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً