اعلان

الولايات المتحدة ترد على تجربة بيونج يانج النووية بقاذفتين

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

حلقت قاذفتان اميركيتان من طراز بي-1بي الثلاثاء فوق كوريا الجنوبية في استعراض للقوة امام بيونغ يانغ التي اجرت قبل اربعة ايام تجربتها النووية الخامسة.

وقرابة الساعة 10:00، دخلت الطائرتان اللتان تفوق سرعتهما سرعة الصوت المجال الجوي الكوري الجنوبي فوق قاعدة اوسان الجوية الاميركية في مدينة بيونجتايك.

واقلعت الطائرتان من قاعدة اندرسن الجوية في جزيرة غوام بالمحيط الهادئ يواكب كلا منهما سرب من المقاتلات الاميركية والكورية الجنوبية.

وقال الجنرال فنسنت بروكس قائد القوات الاميركية في كوريا الجنوبية ان "عرض اليوم هو مجرد نموذج عن مروحة واسعة من القدرات العسكرية لهذا التحالف المتين الذي يهدف الى توفير وتعزيز الردع".

وأضاف ان "التجربة النووية الكورية الشمالية تشكل تصعيدا خطرا وتشكل تهديدا غير مقبول"، مجددا التأكيد على "الالتزام الراسخ" للولايات المتحدة الدفاع عن حلفائها في المنطقة.

وأكد الجنرال الاميركي ان الولايات المتحدة "ستتخذ الاجراءات اللازمة لتحقيق ذلك من خلال عمليات مثل تلك التي جرت اليوم ومن نشر بطارية ثاد في شبه الجزيرة الكورية"، في اشارة الى المنظومة الاميركية للدفاع الصاروخي التي تعمل واشنطن على نصبها في كوريا الجنوبية.

واعلنت كوريا الشمالية الجمعة إطلاق راس نووي يمكن تحميله على صاروخ في خامس تجربة نووية "ناجحة"، ما استدعى اجراء محادثات عاجلة في الامم المتحدة ودعوات لفرض عقوبات جديدة.

ودانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين التجربة التي جرت قرب موقع بيونغيي-ري، بقوة انفجار تعادل حوالي 10 كيلوطن وهو اقوى انفجار يقوم به الشمال حتى اليوم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يتفقد عددًا من المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة