اعلان

الخسوف الأخير في 2016.. الشمس تمنع حدوثه كل شهر.. والأرض سبب "احمرار القمر"

خسوف الشمس

يشهد العالم، اليوم الجمعة، آخر خسوف للقمر هذا العام، الخسوف سيكون خسوف غير كلي، تشهده بوضوح الدول العربية، ومن بينها مصر.

الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، قال إن الخسوف يبدأ بدخول شبه ظل الأرض على بدر القمر، مما يقلل من شدة لمعانه قليلاً، ويبدأ هذا من السابعة إلا خمس دقائق مساءً بتوقيت القاهرة وحتى الحادية عشر إلا خمس دقائق مساءً تقريبًا، ويشاهد ذروة الخسوف الشبه ظلي كاملاً فى غضون التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة أيضًا.

"ماهو الخسوف؟"الخسوف ظاهرة طبيعية تحدث للقمر، فينحجب ضوء الشمس عنها عند مرور القمر في منطقة ظل الأرض، فتحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر، وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون الأرض والشمس والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل أو تقريبي، وقد يكون حجب الضوء كليًا أو جزئيًا.

"هل الخسوف له مواعيد ثابتة؟"يحدث الخسوف القمري بواقع خسوفين كل عام، فهو لا يحدث كل شهر رغم ظهور القمر شهريًا، فعند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمس ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف والكسوف يحدثان كل شهر، ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً، لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلا عندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويين أو ما تسميان بالعقدتين. وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما، لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة مثل ظاهرة خسوف القمر.

وتسمى الفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف حيث تبقى في كل عقدة أكثر من شهر وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر إما قبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح. 

وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كي تعود إلى نفس العقدة وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلك الفترة أو نصفها حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض. وبسبب الفرق بين السنة الكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيها الخسوف أو الكسوف بعد 18 سنة و 11.3 يوم أو ما تسمى بدورة الساروس للقمر، والتي اكتشفها البابليون في عصور ما قبل الميلاد.

"ماذا يحدث للقمر في وقت الخسوف؟"

إن درجة حرارة سطح القمر المضاء بالشمس تبلغ أكثر من 130 درجة مئوية أي إذا وضعنا الماء فسوف يغلي مباشرة، وعندما تعترض الأرض أشعة الشمس الساقطة على القمر فتحجبها تمامًا تنخفض درجة الحرارة على سطح القمر إلى ما دون -99 درجة تحت الصفر، وهذا يعني أنه في غضون الساعة والنصف وهي مدة الكسوف تقريبًا يعاني سطح القمر من تغير في درجة حرارته بحدود 229 درجة مئوية.

"ماهو سر اللون الأحمر للقمر؟"يعود اللون الأحمر للقمر أثناء الخسوف الدامي إلى أن الأرض تكون على خط مستقيم بين القمر والشمس فتحجب أشعة الشمس عن القمر شبه كليًا، إلا أن ضوء الشمس يمر خلال الطبقة الرقيقة لجو الأرض ويتشتت فيها، فتتشتت ألوان الضوء الأزرق والأخضر في السماء وتنفذ أشعة الشمس الحمراء وتضيء القمر بلونها الأحمر. 

ويرجع تشتت الألوان الأزرق والأخضر والبنفسجي عند مرورها بجو الأرض إلى قصر موجاتها هذا بالمقارنة بطول موجة الضوء الأحمر التي هي موجات أطول منها لا تتشتت بنفس القدر بل تستمر في طريقها وتسقط على سطح القمر حمراء وتضيئهُ بضوءٍ أحمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً