من السجائر لـ"الرصيد".. لعبة الحكومة والتجار في زيادة الأسعار "دوخيني يا لمونة"

صورة ارشيفية

انتهى الجدل حول إصدار القانون ومازال مستمرًا حول تنفيذه، فمنذ نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي ببدء العمل بقانون ضريبة القيمة المضافة، وإلغاء العمل بضريبة المبيعات رسميًا اعتبارا من الخميس 8 سبتمبر الماضي، ومع ارتفاع أسعار سلع معينة أرجعها التجار لتنفيذ القانون تعود الدولة لتنفي العمل بالقانون في الوقت الحالي.

"القانون بدءًا من العام المالي الجديد"القرار المنشور، في الجريدة الرسمية، فيما يتعلق بقانون القيمة المضافة، يلغي قانون الضريبة العامة على المبيعات رقم 11 لسنة 1991، على أن تستمر لجان التوفيق والتظلمات المشكلة وفقا للقانون الملغي في نظر الطعون الضريبية المعروضة عليها لمدة 3 شهور، لتحال بعدها إلى اللجان المختصة وفقا لقانون ضريبة القيمة المضافة.

ونص القرار على أن يصدر وزير المالية الائحة التنفيذية للقانون خلال ثلاثين يوما، على أن يستمر العمل بالقواعد الحالية لحين إصدار الائحة.

ومنح القرار 3 أشهر لتوفيق الممولين الضريبيبن لاوضاعهم وفقا للقانون الجديد، ويعفي هذة الفترة من سداد الضريبة المسجلون الجدد لحين توفيق أوضاعهم.

وحدد القانون السعر العام للضريبة على السلع والخدمات بـ 13 % يتم زيادتها 1 % بداية من العام المالي القادم، على أن يخصص 1% من الضريبة للإنفاق على برامج العدالة ، على أن يكون سعر الضريبة على الآلات والمعدات المستخدمة في إنتاج سلعة أو تأدية خدمة 5 % استثناء من القانون.

"التجار يستغلون القانون والدولة تبرئ نفسها"بداية من السلع الغذائية وحتى كروت الشحن والسجائر، بدأ التجار في تطبيق الأسعار الجديدة، وهو ما أثار حفيظة المواطنين خاصة بعد أن طبق التجار الأسعار الجديدة قبل الموعد المحدد، في حين نفت الجهات الحكومية بدء العمل بالقانون، وأرجعت سبب تصرف التجار لجشعهم.

اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، قال إن الجهاز رصد ارتفاع أسعار السجائر والمعسل وكروت الشحن خلال الايام الأخيرة بنسب مرتفعة، وذلك عقب تنفيذ قانون ضريبة القيمة المضافة، مضيفًا أنه سيعقد اجتماعا عاجلا، الأسبوع المقبل، بين جهاز حماية المستهلك ووزارة الاتصالات وجهاز تنظيم الاتصالات وشركات المحمول الثلاثة، علاوة على اجتماع الجهاز مع شركات السجائر والمعسل، لبحث أسعار السلع والخدمات بعد تطبيق قانون القيمة المضافة الجديد.

وأضاف يعقوب، أن بعض شركات السجائر والمعسل أعلنت عن أسعار بيعها إلا أن البعض رفع الأسعار أكثر من الأسعار المعلنة، مؤكدا أنه سيتم بحث الأسعار مع الشركات والجهات المعنيه المختصة، وأن شركات المحمول الثلاث لم تعلن عن رفع أسعار كروت الشحن، حتى الآن، ولم تخطر جهاز تنظيم الاتصالات عن أي زيادة، إلا أن بعض التجار رفعوا الأسعار بنسب مرتفعة قبل زيادتها رسميًا.

فيما يتعلق بكروت الشحن أكد أشرف صبري الرئيس التنفيذي لشركة "فورى"، أنه لم يتم زيادة أسعار شحن كروت المحمول بعد تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة حتى الآن، مضيفا أن الشركة تنتظر اجتماع شركات المحمول مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يوم الأحد المقبل لتحديد الأسعار الجديدة، متوقعا أن يشهد الاجتماع زيادة فى الأسعار.

أكد إيهاب سعيد، رئيس شعبة الاتصالات بغرفة القاهرة التجارية، أن كل وكلاء وموزعي كروت الشحن يبيعوا بنفس الأسعار القديمة لكن بعض التجار رفعوا الاسعار وخزنوا كميات كبيرة من الكروت للحصول على مكاسب مضاعفه، رغم تنبيهات شعبة الاتصالات بالإلتزام بالأسعار القديمة لحين إعلان الشركات الثلاثة عن الاسعار الجديدة بعد قانون القيمة المضافة.

وبرأ رئيس الشعبة، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، شركات المحمول بإصدار أي توجيهات للموزعين أو وكلائهم، بشأن رفع أسعار كروت شحن الهواتف المحمولة، مؤكدًا أن الأسعار ما زالت كما هى حتى الآن.

وتوقع رئيس الشعبة إعلان شركات المحمول الثلاثة عن أسعار كروت الشحن الجديدة الأسبوع المقبل عقب اجتماع مزمع عقده يوم الأحد المقبل بين ممثلين للشركات ومع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ومصلحة الضرائب.

وأوضح أن كروت الشحن تخضع لضريبتين الأولى 13% والمحددة كضريبة مضافة بجانب ضريبة 8% لأنها تم إدراج كروت الشحن ضمن السلع الاستفزازية.

كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، أن الزيادة الرسمية الأخيرة في أسعار السجائر، بدأ تطبيقها فعليا الأسبوع الجاري، موضحًا أن زيادة الأسعار تضمن جميع العبوات الموجودة حاليًا بالأسواق، وعلى العبوات الجديدة التى سيتم طرحها، وتأتى الزيادة فى إطار تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة.

وأوضح رئيس الشعبة، أن شركة الشرقية للدخان أعلنت فى بيان رسمي، عن أسعار بيع المعسل الجديدة للمستهلكين، بعد تطبيق الزيادة المقررة فى قانون القيمة المضافة، وبلغ سعر معسل السلوم وقص الكوكب حجم 120 جراما ارتفع من 5 جنيهات إلى 6 جنيهات بواقع جنيه واحد، فيما ارتفع سعر وزن 300 جرام بمقدار 2 جنيه ليصل سعره إلى 12 جنيها، ووزن 800 جرام من 22 جنيها الى 30 جنيها، أما المعسل الفارس نكهات 100 جرام فقد ارتقع بمقدار 3 جنيهات ليسجل سعر البيع للمستهلك 10 جنيهات.

وأشار إلى أن الشركة رفعت أسعار بيع السجائر وفقا لقرارات وزارة المالية، حيث سجل سعر كليوبترا كينج ورقية 20 سجارة وكليوبترا كوين ورقى 10،50 جنيه، وكليوبترا سوبر 20 سجارة 12،5 جنيه، وارتفع سعر البوسطن ولايت وبلمونت ومونديال احمر وازرق الى 12 جنيها، وكليوبترا أحمر ازرق ابيض، 12 جنيها، كليوبترا بلاك ليبول 16 جنيها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً