اعلان

حزب ميركل يحقق أسوأ نتيجة تاريخية في انتخابات برلين

ميركل
كتب : وكالات

فاز الحزب الاشتراكي الديمقراطي، حزب نائب المستشارة، ووزير الاقتصاد والطاقة، زيجمار جابريل، وعمدة برلين، مشائيل مولر في الانتخابات الإقليمية في برلين وفقا النتائج الأولية التي بلغت 1ر23%.

وسجل حزب ميركل أسوأ نتيجة في تاريخه في انتخابات برلين المحلية، في حين حقق اليمين الشعبوي اختراقاً وفق ما أظهرت استطلاعات أجرتها قنوات التلفزيون العامة لدى الخروج من مكاتب الاقتراع.

وحاز الحزب المسيحي الديمقراطي، حزب المستشارة الألمانية ميركل، المركز الثاني بنسبة 1ر18%، بما يعد ثاني خسارة بسبب سياسة ميركل في ملف اللاجئين، بعد أن خسرت أمام الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ولاية مكلينبورج فوربومرن.

ولم يحصد الاتحاد المسيحي الديمقراطي بزعامة ميركل سوى 18 في المئة من الأصوات، بتراجع تجاوز خمس نقاط مقارنة بانتخابات 2011، ما سيجبره على الأرجح على الخروج من الحكومة المحلية للعاصمة الألمانية، والتي كان يشارك فيها حتى الآن مع الاشتراكيين الديمقراطيين، وذلك وفق استطلاع أجرته قناتا "إيه آر دي" و"زد دي أف".

فيما احتل حزب الخضر المركز الثالث بنسبة 6ر16%، والحزب اليساري رابعا بنسبة 4ر16%، بينما حقق حزب البديل من أجل ألمانيا، المعادي للأجانب، 6ر11%، وهو ما أعتبره البعض إشارة واضحة على معارضة سياسات ميركل بشأن اللاجئين.

وعلق زيجمار جابريل، عبر قناة "زد دي إف" الألمانية، أن عمدة برلين، المنتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي، سيظل في منصبه، ولكنه اعرب عن اسفه لخساره حزبه بعض المقاعد بالرغم من تحقيقه الفوز في انتخابات برلين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً