اعلان

استعدادًا للعام الدراسي.. 10 تصريحات لوزير التعليم أبرزها: لم نحدد تبعية تيران وصنافير وفوجئت بإلغاء اختبارات الميدتيرم

الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الف

عقد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الاثنين، مؤتمرًا صحفيًا، عض خلاله استعدادات الوزارة للعام الدراسى الجديد.

وأدلى الوزير خلال المؤتمر، بعدد من التصريحات، كانت كالآتي:

1/ أنه تم الانتهاء من لائحة الانضباط المدرسي، وتدقيقها من جهات كثيرة، بالإضافة إلى عرضها على المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى وعلى نقابة المعلمين ومجالس الأباء والأمناء، وكذلك عرضها على مجلس النواب ورئاسة الوزراء، وأن اللائحة تتحدث عن مسؤوليات الأخصائي الاجتماعي والنفسي، وحقوق الطلاب وأولياء الأمور وواجبتهم، وكذلك حقوق وواجبات المعلمين، وتتحدث عن الإجراءات العقابية التي توجد على 3 مستويات.

2/ أن اللائحة التنفيذية تشمل تطبيق مقابل الالتزام بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي بـ5 درجات ويتم التطبيق على طلاب الصف الأول الثانوي وسيتم تطبيقها تدريجيًا على باقى السنوات، قائلًا: "من يواظب على الانضباط والسلوك من نسبة 95% الى 100% يحصل على 5 درجات كاملة ومن يلتزم بنسبة 85% لـ90 % يحصل على درجة واحدة".

3/ قال وزير التربية والتعليم، إن رفع رواتب المعلمين سيتم من قبل لجنة مختصة من النواحى المالية والقانونية، وأن التواصل مع المعلمين يتم عن طريق نقابة المعلمين قائلا: "أنا معلم ولذلك مقتنع تماما أنه لا بد أن يكون للمعلم حياة كريمة".

4/ قال الوزير إن قانون التعليم قبل الجامعي مازال في فترة المراجعة تمهيدًا لإرساله إلى مجلس الوزراء، وأنه يتم مراجعة القرار المنظم للمدارس المصرية فى الخارج ومراجعة قانون الأكاديمية المهنية للمعلمين، وأنه فى غضون شهر سوف تنتهى الوزارة من قانون التعليم قبل الجامعى.

5/ وعن امتحانات "الميتد تيرم" واستبدالها باختبارات شهرية، قال الوزير أنه تم الاتفاق على عرضه على موقع الوزارة للمشاركة المجتمعية لمدة أسبوعين قبل إطلاقه رسميا، ولكنه تفاجأ في اليوم التالي بمانشيتات على الجرائد والمواقع الالكترونية بأن الوزارة قامت بإلغاء امتحانات منتصف العام الدراسى".

6/ قال وزير التربية والتعليم، إن الوزارة انتهت من الأطلس الخاص بخرائط مصر، وفي خلال اليومين المقبلين سيكون على موقع الوزارة على الإنترنت.

7/ أكد الوزير أنه سيتم عمل مناهج جديدة لتطبيقها اعتبارًا من العام القادم 2017\2018، وستكون هذه المناهج على طلاب الصف الأول الابتدائي.

8/ الوزير أكد أن الوزارة استلمت 8500 فصلًا جديدًا سيدخلون الخدمة لأول مرة بداية من العام الدراسى الجديد المقرر بدايته يوم 24 سبتمبر الجاري، وأنه سيتم طرح تمويل حكومى لـ30 ألف فصل خلال العام الدراسى القادم قائلا: "نتوقع أن نستلم منهم أخر العام 20 ألف فصل"، مؤكدا أن ذلك يحدث لأول مرة فى تاريخ منظومة التربية والتعليم.

9/ وعن طباعة الكتب المدرسية، قال وزير التربية والتعليم، إن متوسط ما تم طباعته من الكتب الدراسية استعداد للعام الدراسى الجديد يصل الى 86%، مضيفًا أنه: "مع أول يوم دراسى سوف نكون اقتربنا من طباعة 95% من الكتب"، وأنه تم انتهاء طباعة الكتب الدراسية الخاصة بالتعليم الفنى بنسبة 91% والتعليم العام بنسبة 86% تقريبا، و أنه تم تحويل مناهج الشهادات العامة الى مناهج تفاعلية ويتم بثها على موقع الوزارة على الإنترنت فى خلال أسبوعين من بدء الدراسة قائلا: "سوف نضع 80% من مناهج الشهادات العامة على الإنترنت".

10/ وفيما يتعلق بجزيرتي تيران وصنافير، أكد الوزير أن المناهج الدراسية لم توضح تبعية الجزيرتين سواء كان لمصر أم للسعودية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | بداية المباراة