اعلان

اليوم "لجنة" صنع الله إبراهيم في تويا بوك ستور

الكاتب صنع الله إبراهيم
كتب :

تنعقد اليوم أمسية لمناقشة رواية "اللجنة" للروائي المصر صنع الله إبراهيم، في مكتبة "تويا بوك ستور" في المعادي.

رواية اللجنة من أهم الروايات التي كتبها الروائي صنع الله إبراهيم والتي توضح العديد من القضايا السياسية الخافية على المجتمع، وفيها يخلق صنع الله عالما خاصاً بروايته؛ حيث يبدأ بوصف بطل الرواية لأعضاء اللجنة والجو العام، ثم ينتقل إلى أهم جزء فى الرواية وهو عملية البحث التى يتوصل من خلالها بطل الرواية إلى حقائق مدهشة غائبة عن المواطن العادي.

كما تميز صنع الله بأسلوب روائي يخصه وحده في هذه الرواية فنراه يقول: "كان من واجبي لا أن أقف أمامكم، وإنما أن أقف ضدكم !"، من حقنا أن نصدق ما يقال عن هذه الزجاجة البريئة المظهر وكيف أنها تلعب دورا حاسما في اختيار طريقة حياتنا .. ورؤساء بلادنا وملوكها، بل والحروب التى نشترك فيها، والمعاهدات التى نوقعها".

هكذا تحدث بطل "اللجنة" عندما وقف أمامها، متمسحا بها، قابلا لامتهاناتها، وللمهمة التى كلفته بها، لكن البحث عن الدكتور قادة إلى اكتشافات مثيرة وتفسيرات لألغاز أعيت الكثيرين مثل علاقة الملك خوفو السرية ببني إسرائيل، والعنة الجنسية، والتعصب الديني، وعودة الكوكاكولا! كما قادته إلى جريمة قتل، وإلى مصير لا يخطر ببال أحد، ترصد الرواية بفنية عالية نمو العلاقات الاجتماعية والاقتصادية خلال مرحلة المد القومي وبعد انحساره وما أفرزته من طبقات وأوضاع، وتمزج الواقع الحي بالكاريكاتير الساخر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً