اعلان

31 محاضرة لدار الآثار الإسلامية بالكويت في الموسم الثقافي الجديد

دار الآثار الاسلامية بالكويت
كتب : أ ش أ

تستعد دار الآثار الاسلامية بالكويت لتقديم ما يقرب من 31 محاضرة متخصصة خلال موسمها الثقافي الـ 22 الذي ينطلق بعد غد الاثنين وتستمر فعالياته حتى أواخر شهر مايو 2017 متضمنا العديد من المحاضرات والأمسيات الموسيقية والعروض المسرحية والمحاضرات والندوات.

وقال مدير إدارة البرامج الإعلامية والعلاقات العامة بالدار أسامة البلهان في مؤتمر صحفي بهذه المناسبة ان المحاضرات خلال الموسم ستكون قرابة 31 محاضرة يقدمها علماء وأكاديميون ومتخصصون من الكويت والعالم.

وبين أن محاضرات الموسم الجديد ثرية وتتناول جوانب الحضارة الإسلامية وتاريخ الفنون وتتوزع بين اللغتين العربية والإنجليزية لمجموعة مختارة من المحاضرين من الكويت وخارجها.

واضاف ان الموسم يستهل فعالياته بمحاضرة لعضو مجلس إدارة متحف طارق رجب الدكتور زياد طارق رجب في ليلة أطلقت عليها الدار اسم (ليلة طارق رجب) احتفاء بالراحل طارق رجب أحد مبدعي الثقافة والتراث في الكويت للحديث عن اسهاماته في عالم الفن الإسلامي.

وأشار إلى أن أيام الأربعاء من كل اسبوع ستشهد أمسيات موسيقية مميزة من التراث والموسيقى الكويتية والعربية والكلاسيكية.

وذكر انه في شهر أكتوبر سيقدم الأستاذ في جامعة السوربون البروفيسور بيير لوري موضوع (الأبعاد الدينية لتفسير الأحلام في الإسلام الكلاسيكي) اضافة الى موضوع عن المرأة في الإسلام ورسالة القرآن تقدمها أستاذ الدراسات الإسلامية في الولايات المتحدة الدكتورة سعاد علي.

وقال البلهان ان الأستاذ من الجامعة الأمريكية في بيروت الدكتور هادي مكتبي سيقدم محاضرة بعنوان (القرن المنسي للسجاد الفارسي) في حين سيلقي أستاذ العمارة والتصميم العمراني في كلية الهندسة بجامعة القاهرة الدكتورة سهير زكي حواس محاضرة بعنوان (القاهرة الخديوية..واجهة حضارية من تراث مصر الحديثة).

وافاد بان الدكتورة آغنس ستيلفريد من متحف فيينا ستحاضر عن (الأفكار الغربية عن الشرق العثماني) وتتناول حقبا تاريخية مهمة في التاريخ العثماني وعلاقة هذه الحقب بأفكار الغرب وتصوراته.

ولفت الى انه لأول مرة تطرح دار الآثار الإسلامية على بساط النقاش بعض محطات من الأرشيف السري للفاتيكان حيث يحاضر البروفيسور جلان فرانكو أرماندو في نوفمبر عن (استكشاف الأرشيف السري للفاتيكان).

واضاف أن الاستاذ في الجامعة الأمريكية في بيروت الدكتور سمير محمود سيلقي محاضرة بعنوان (منظور جديد للفن الإسلامي) يوضح فيها كيف ولماذا تحركنا مشاعرنا نحو التجريدية في الفن في حين ستحاضر أستاذة الطب النفسي في جامعة الكويت الدكتورة آمار بهبهاني عن مفهوم (السور غير المرئي من منظور سيكولوجي كجزء من المشهد الثقافي في الكويت).

وذكر ان الأستاذ في جامعة الكويت الدكتور عبدالمطلب فيصل البلام سيقدم محاضرة بعنوان (مدينة الكويت القديمة الافتراضية) مسلطا الضوء من خلال مجموعة من المحاور على مدينة الكويت القديمة. وقال انه في شهر يناير المقبل ستلقى محاضرة عن (وسائل البيع والشراء بين الصليبيين والمسلمين في الشام) لاستعادة هذه الحقبة التاريخية المميزة.

واوضح ان أستاذ الآثار المصرية القديمة في كلية الآداب بجامعة عين شمس ووزير الآثار الأسبق في مصر الدكتور ممدوح الدماطي سيحاضر حول (ماهية الحق والعدل والنظام) فيما سيقدم أستاذ اللسانيات النظرية في كلية التربية بجامعة الكويت الدكتور فهد راشد المطيري محاضرة بعنوان (العقل الإنساني والمسؤولية الأخلاقية).

واضاف البلهان انه في شهر مارس تستضيف دار الاثار في فعاليات موسمها الثقافي السفير الألماني السابق لدى دولة الكويت الدكتور وارنر دوم ليحاضر عن (مصر في أفريقيا) ومن متحف الفن في ماليزيا يحاضر مؤسس المتحف سيد محمد البخاري عن (ما تواجهه مؤسسات الفن الإسلامي في ماليزيا من تحديات).

واضاف ان المدير الأسبق للمتحف البريطاني الدكتور نيل ماكجريجور سيحاضر عن (المتحف الجديد في برلين) حيث سيتحدث عن مشروع افتتاح متحف جديد في العاصمة الألمانية فيما سيشهد شهر مايو المقبل استضافة العالم الأثري المصري الدكتور زاهي حواس الذي سيتناول موضوع (الجديد في تاريخ مصر القديم) فيما سيحاضر الأستاذ الزائر في جامعة الكويت الدكتور حسن بدوي عن (الأسكندر الأكبر بين التاريخ والأسطورة).

وأشار إلى أنه سيكون هناك معرض بعنوان (مكة بالفضة) يستمر شهرا ويضم 40 طابعا مصنوعة من الفضة الخالصة كنسخ طبق الأصل لطوابع بريدية مهداة لمدينة مكة المكرمة من 24 دولة .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً