اعلان

في اليوم الثاني من مزاد "حق الشعب".. "حضر المنسقين وغاب المزايدين"

أهالي المراشدة
كتب : سيد علاء

لجنة "حق الشعب" تفشل في بيع أراضي "المراشدة" بقنا لليوم الثاني

بيع 3 قطع فقط في يومين.. واللجنة تدرس تقسيم المساحات لقطع صغيرة ونقل المزاد لمحافظة قنا

سيد علاء

بدأت أمس الثلاثاء، ثاني جلسات المزاد العلني لبيع الأراضي المستردة بمقر الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، لاستكمال بيع باقي المساحات المعروضة للبيع، في منطقة غرب المراشدة بمحافظة قنا، والتي تبلغ 14 قطعة مختلفة المساحات، وهي المساحات التي استردتها لجنة استرداد أراضي الدولة بقرار الإزالة رقم 408 لسنة 2016.

وشهد المزاد إقبالا محدودا من المشاركين، مقارنة بأمس، حيث حضر المنسقين وغاب المزايدين، مما أدى إلى فشل مزاد "حق الشعب" في بيع ١٣قطعة أرض من إجمالي ١٤قطعة مطروحة، وتم بيع قطعة أرض واحدة حملت رقم 80 لمساحة 100 فدان بقيمة ١١.٦مليون جنيه، على الطريق الصحراوي مصر أسوان الغربي.

ورفض المواطنين بدء المزاد على أخر سعر وصل له المزاد أمس، وهو 115 ألف جنيه، مما دفع اللجنة المنسقة للمزاد بإتاحة اختيار المتزايد لقطعة الأرض التي يرغب فيها، وتقوم اللجنة باقتراح سعر لها، وفي حالة موافقة المتزايد على هذا السعر يتم ترسيتها عليه.

كما لجأت اللجنة المشرفة على مزاد "حق الشعب"، إلى تسهيل آليات البيع والتزايد من خلال السماح ل٥ أشخاص في الحصول على قطعة أرض واحدة والتعامل معهم كشخص واحد.

وقال منسق اللجنة المشرفة على المزاد، إنه في حال الترسية على مجموعة أفراد لقطعة أرض واحدة سيتم إثبات حالة، وتوافق علية اللجنة بعد ذلك، على أن يتم تحديد حصة الأرض حسب نصيب المشتركين ولكن على المشاع، فعلي سبيل المثال يتم تدوين نصيب كل فرد من ٥ أو 10 أفدنة على المشاع بحيث لا يتم تحديد موقع نصيب كلا منهم من قبل اللجنة.

كما أعلنت اللجنة دراسة عدة مقترحات لحل إشكالية ضعف الإقبال على الأراضي المستردة بمنطقة المراشدة بقنا بمساحة ١٥٧٦ فدان، بعدما لم تتمكن من بيع سوى ٣ قطع من إجمالي ١٦قطعة.

وتضمنت أهم المقترحات تقسيم قطع الأراضي ما بين ٥ و١٠ و١٥ فدان، للتغلب على الأسعار المرتفعة في القطع الكبيرة التي تزيد عن ١٢ مليون جنيه لمساحة ١٠٠فدان، وشمل المقترح الثاني على نقل المزاد الي محافظة قنا وتقسيم القطع إلى مساحات صغيرة وحفزت اللجنة المتزايدين على شراء المساحات حاليا ولو بالمشاركة فيما بينهم قبل أن ترتفع الأسعار في حال تطبيق هذه المقترحات.

وكانت الجلسة الأولى للمزاد العلني، قد أسفرت أمس، عن بيع قطعتين، ضمن 16 قطعة الأولى منها بيعت بـ 11 مليونا و500 ألف جنيه، بسعر 115 ألف جنيه للفدان، بينما بيعت الثانية 11 مليونا و640 ألف جنيه بسعر 120 ألفا و500 جنيه و5 جنيهات للفدان، ليصل إجمالي قيمة بيع القطعتين إلى 23 مليونا و140 ألف جنيه، وسط مشادات واعتراضات المشاركين لارتفاع الأسعار المطروحة في المزاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول تعليق من إسرائيل بعد اعتراف النرويج وإيرلندا وإسبانيا بالدولة الفلسطينية