اعلان

اتفاقية تعاون بين البيئة والسفارة السويسرية لإدارة المخلفات الصلبة

المخلفات الصلبة

وقعت سفارة سويسرا على اتفاقية مع وزارة البيئة المصرية، لتفعيل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، الذي يتم تنفيذه في أربع محافظات مصرية بمنطقة صعيد مصر والدلتا.

ومن المقرر أن يخدم البرنامج سكان الحضر بمحافظات قنا وأسيوط وكفر الشيخ والغربية، الذين يبلغ إجمالي عددهم حوالي 3.5 مليون نسمة.

وأوضح بيان لسفارة سويسرا بالقاهرة، أن البرنامج يهدف إلى تقديم الدعم الفني والمؤسسي، من خلال دعم هيكلة قطاع المخلفات على المستوى القومي والمحافظات بإعداد التشريعات والسياسات اللازمة، إلى جانب تنفيذ البنية التحتية ذات الصلة في هذه المحافظات الأربعة.

وقالت سفارة سويسرا في بيانها:إن البنية التحتية المنفذة تشمل إنشاء منظومة متكاملة لإدارة المخلفات البلدية، وتشمل رفع كفاءة عمليات جمع ونقل المخلفات بتوريد معدات جديدة وإنشاء محطات وسيطة كذلك إعادة تأهيل وإنشاء مرافق لمعالجة المخلفات وإعادة تدويرها أو تحويلها إلى سماد، وأيضًا انشاء مدافن صحية للتخلص الآمن من المخلفات.

ويذكر أن البرنامج مدته خمس سنوات سيساهم فى الحماية المستدامة للمناخ والبيئة الموارد الطبيعية، فضلا عن الحد من المخاطر الصحية لسكان مصر. وسيبدأ البرنامج في عام 2016، ومن المتوقع أن يكتمل بحلول نهاية عام 2021.

كما يتم البرنامج بتمويل مشترك من الحكومة الألمانية عبر بنك التعمير الألماني (KfW) كى اف دبليو (كمؤسسة التمويل الرئيسية)، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، والاتحاد الأوروبي، وأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، والحكومة المصرية. وتقدر التكلفة الإجمالية للبرنامج 66.5 مليون يورو. والمساهمة السويسرية منحة تبلغ 10.5 مليون يورو مخصصة للاستثمارات والمساعدة الفنية وبناء القدرات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً