اعلان

بعد ارتفاع الدولار لـ15 جنيها.. خبير اقتصادي يطالب البنوك بفتح شركات صرافة تابعة لها

ارتفاع الدولار

طالب الدكتور فخري الفقي، المستشار السابق بصندوق النقد الدولي، البنوك الحكومية بفتح شركات صرافة بفكر مؤسسي للقضاء على المضاربات بالسوق الموازية.

وأضاف "الفقي"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، ان البنك المركزى اغلق 54 شركة صرافة من 115 شركة عاملة بالسوق المصرية بهدف ضبط سوق الصرف في مصر، موضحاً أن معظم اصحاب شركات الصرافة من الإخوان وهو ما أدى المضاربة على الدولار بهدف توريط النظام.

وأكد على ضرورة إنشاء شركات صرافة تابعة للبنوك بفكر مؤسسي لتوفير العملات، ويمكن ذلك من خلال البنوك الحكومية الضخمة مثل البنك الأهلى وبنك مصر والاستفادة من شبكة الفروع الضخمة في الأقاليم إلى جانب فروعها في الدول العربية والأجنبية يمكن استغلالها في فتح فروع لتلك الشركات لجمع تحويلات المصريين بالخارج بدلاً من تجار العملة التى يجمعونها باسعار متفاوتة وتؤثر بالسلب على السعر الداخلى للعملة.

وأوضح أن حل أزمة سعر الصرف حلها في وجود احتياطى كافى لا يقل عن 25 مليار دولار حتى تلبى احتياجات المستوردين من الدولار بالسوق المحلى وتقضى على قوائم الانتظار وبالتالى تحجم السوق الموازى بما يخدم مصلحة الاقتصاد.

يأتي هذا عقب ارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء امس الجمعة ليلامس ال 15 جنيه عقب معلومات أكيدة عن اتجاه البنك المركزي المصري لخفض قيمة الجنيه ما ادى للاشتعال السوق، ليعاود الانخفاض من جديد عقب قرار المركزى بتثبيت السعر في عطائه الدولاري امس ليسجل بنهاية اليوم سعر 14.10 جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (2-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووول الثاني لرضا سليم