اعلان

بان كي مون: عملية السلام في كولومبيا لا يمكن أن تتراجع الآن

بان كي مون
كتب : وكالات

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة، أن عملية السلام في كولومبيا قطعت شوطا بعيدا ولا يمكن أن تتراجع الآن، مشيرا إلى أن منح الرئيس خوان مانويل سانتوس جائزة نوبل للسلام يعطي الكولومبيين أملا وحافزا.

وشدد بان كي مون، في بيان، نقلته قناة (العربية) الإخبارية، على أن منح الجائزة الذي حصل في لحظة بالغة الأهمية، يعطي الشعب الكولومبي الأمل والحافز الضروريين.

وأوضح أن عملية السلام قطعت شوطا بعيدا ولا يمكن أن تتراجع الآن، حتى لو أن الشعب الكولومبي رفض في استفتاء الاتفاق المعقود بين السلطات والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا. داعيا إلى أن يكون مصدر إلهام لعالمنا.

وعن منح جائزة نوبل للسلام للرئيس الكولومبي قال زعيم "القوات الثورية المسلحة" (فارك) تيموليون خيمينز أو تيموشنكو اليوم بالتأكيد أن الجائزة الوحيدة التي تريدها الحركة هي السلام مع العدالة الاجتماعية.

وأكد أن الجائزة الوحيدة التي نطمح إليها هي جائزة السلام مع العدالة الاجتماعية لكولومبيا بدون قوات شبه عسكرية (يمينية) وبدون انتقام ولا أكاذيب.

وكان رودريجو لوندونو المعروف باسمه الحربي "تيموليون خيمينيز" أو تيموشنكو يتحدث من هافانا حيث جرت مفاوضات السلام على مدى أربع سنوات تقريبا بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا.

وعاد زعيم فارك إلى العاصمة الكوبية بعد توقيع اتفاق السلام التاريخي مع الرئيس الكولومبي في 26 سبتمبر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-2) في الدوري الإنجليزي