أسباب إجراء عمليات تكميم المعدة وتغيير مسارها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

انتشرت في الآونة الأخيرة فكرة إجراء عمليات تدبيس المعدة وتحويل مسارها، وذلك لإنقاص الوزن والتحكم في كمية الطعام التي يتم تناولها في اليوم. ولكن معظم الناس لا تعلم متي يلجأ الطبيب لاجرائها وأهم النصائح التي يجي على المريض اتباعها لاتمام نجاح العملية.

وأوضح دكتور محمود زكريا استشاري جراحة التخسيس لـ «أهل مصر» أن عملية تدبيس المعدة كانت تتم منذ زمن ولكن الآن ظهرت عملية تكميم المعدة بالمنظار، أو تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار، وهذه العملية تتم دون التدخل الجراحي البحت.

وأضاف «زكريا» أن الطبيب يلجأ للقيام بها بعد فشل كل المحاولات مع المريض لاإنقاص وزنه مثل اتباع نظام غزائي للتخسيس، أو ممارسة الرياضة.

وأشار «زكريا» إلى أن الطبيب يلجأ لذلك عندما يزيد وزن المريض بحوالي 40 كيلو جرام عن الوزن المثالي، أو اذا زاد مؤشر كتلة جسم المريض عن 40 كيلو جرام في حالة الانسان العادي، و35 كيلو جرام في حالة من يعاني من أمراض السمنة مثل الضغط والسكر، وأمراض القلب. موضحًا أن مؤشر الكتلة هو عبارة عن الوزن على مربع الطول بالمتر.

وتابع «زكريا» أنه لا يوجد عملية خالية من الأعراض الجانبية أو أي مضاعفات ولكن في هذه العملية يكون نسبة النجاح 50% من الجهة الطبية و50% على المريض. ومن أهم التعليمات التي يجب على المريض اتباعها.

- تناول كمية ضئيلة من الأطعمة وهذا الشيئ في البداية يكون شيئ طبيعي نظرا لحجم المعدة.

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

- شرب كمية كافية من السوائل. 

-الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء على الاقل 2 لتر يوميًا .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً