اعلان

في ذكرى ميلاد "الكينج" .. 30 إنجازًا تفرد بها محمد منير في الفن.. أول من غنى لفلسطين وشارك في افتتاح بطولة عالمية

محمد منير

يحتفل الفنان المصري محمد منير، اليوم الاثنين، بذكرى ميلاده، في 10 أكتوبر عام 1954، اسمه بالكامل محمد منير أبا زيد جبريل متولي من مواليد قرية منشيه النوبة بأسوان، وتلقى منير تعليمه المبكر وقضى فترة الصبا في أسوان قبل أن يهاجر مع أسرته للعاصمة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر التي خلفها السد العالي، في أوائل السبعينيات، أحب ممارسة الغناء كهاوٍمنذ الصغر وكان يغني لرفاقه في الجيش.

أعلن محمد منير عن خبر زواجه على فتاة من أصل نوبي، تعيش في باريس تدعى داليا يوسف بتاريخ 18 أبريل 2014 ، إلا أنه انفصل عن زوجته بشكل مفاجيء وصادم لجمهوره بعد أقل من شهرين من الزواج. 

وهذه أبرز 10 إنجازات تفرد بها منير في مشواره الفني..

1/ أول مطرب يمزج بين الموسيقى الإلكتريك والمقسوم، في جمل موسيقية كاملة وليس (كوردات) فقط، في أغنية "الليلة يا سمرة".2/ أول مطرب مصري يدمج موسيقى الراب مع الإيقاع النوبي، في أغنية "سيا سيا" وأيضاً في آخر كوبليه من أغنية "افتح قلبك" نجد موسيقاه يميل لموسيقى الراب.

3/ أول مطرب مصري يقوم بتنفيذ موسيقى عالمية world music في ألبوم "وسط الدايرة".

4/ أول مطرب مصري يحتك بالغرب موسيقياً بأسلوب مباشر، من خلال سفره لألمانيا عام 1986 وغنائه مع فرق موسيقية هناك.

5/ أول مطرب مصري يستخدم صوت الـDistortion في الإلكتريك جيتار، في ألبوم "وسط الدايرة"، وتحديدا في أغنية "الناس نامت".

6/ أول مطرب مصري قدم (صولو) باص جيتار وبيركشنز، في أغنية "نلضم أسامينا" بألبوم "اتكلمي" عام 1983.7/ أول مطرب مصري يقدم موسيقى "الجاز" و"الفانك" في أغنية "كريشندو" (قد وقد) من ألبوم "شبابيك"، وبها صولوهات درامز أول من قدمها من تنفيذ فرقة يحيى خليل، ولم تشهد الموسيقى العربية تجارب مشابهة تقريبا، حتى أعاد منير تقديم هذا اللون من الموسيقى مرة أخرى في ألبومه الأخير "طعم البيوت"، وتحديدا في أغنية "مش محتاج أتوب" لكن بروح 2008.8/ أول مطرب مصري يقدم أغنية برتم (tempo) سريع، وهي أغنية "حكمة الأقدار"، في ألبوم "وسط الدايرة" عام 1987، وبها أسرع صولوهات معزوفة باحتراف، وهي صولوهات آلات النفخ والإلكتريك.

9/ أول مطرب مصري يقدم في أغنية واحدة أصوات آلات "العود" و"الاكتربك" و"الدف" بصولوهات في أغنية "الناس نامت" في ألبوم "وسط الدايرة".

10/ أول مطرب مصري يعيد توزيع أغانيه في ألبوم "مشوار" عام 1992.

11/ أول مطرب مصري يقدم قالب موسيقى "روك" في أغاني "جننى طول البعاد" و"هيه" ممزوجة بإيقاع "نوبي" لنستمع في النهاية لموسيقى جديدة مميزة.

12/ أول مطرب مصري يقدم موسيقى "الريجي" في أغنية "شتا" وأغنية "يا بنت ياللي" في ألبوم "ممكن" عام 1995.

13/ منير كان أول مطرب مصري يقدم ألبوما كاملا يضم عشرة أغاني، مدتها تتراوح بين 3 دقائق و6 دقائق، بأرتام سريعة.14/ مطرب مصري يشارك في افتتاح بطولة عالمية خارج مصر، بالغناء في دورة ألعاب البحر المتوسط بفرنسا عام عا1993، وقدم فيها أغنية "وسط الدايرة".

15/ منير المطرب المصري الوحيد الذي قدم أعمالا من تراث أكثر من دولة عربية:- تونسي: "تحت الياسمينة". - مغربي: "حكمت الأقدار". - أردني: "يا طير يا طاير". - نوبي "الله لون ونعناع الجنينة وويلي". - سوداني: "وسط الدايرة ومساكن شعبية".

16/ أول مطرب مصري يغنى لفلسطين والانتفاضة أغنية "القدس" في ألبوم "بريء" عام 1986.17/ أول مطرب مصري يغنى للبنان، وبطلة الجنوب اللبناني الشهيدة سناء المحيدلي، في أغنية "أتحدى لياليك" في ألبوم "وسط الدايرة" عام 1987.

18/ أكثر مطرب مصري استخدم أصوات الإلكتريك جيتار والكيببوردز في أغاني: "أشكى لمين" و"الليلة يا سمرة" و"يا مراكبي" و"قلب الوطن مجروح" و"نلضم أسامينا" و"جننى طول البعاد" و"افتح قلبك"، وكان أول من استخدم تلك الأصوات بأغانيه.19/ أول مطرب مصري يقدم ألبوم ديني كامل، يضم موسيقى فريدة وجديدة تجمع بين الموسيقى الصوفية والرتم النوبي والبوب الغربي، وهو ما قدمه في ألبوم "الأرض والسلام" عام 2003.

20/ أول مطرب مصري يغير توزيعات وصولوهات ورتم أغانيه عند تقديمها "لايف" في حفلاته، مثل أغاني: "حتى حتى، وعلى صوتك وشتا والكون كله بيدور وأشكي لمين ونعناع الجنينة وعروسة النيل ويا أنا والمريلة الكحلي والرزق على الله وشمندورة"، فنجن نسمع أغاني منير في الحفلات بصولوهات وتوزيعات غير الموجودة بالكاسيت.21/ أول مطرب مصري يغنى لمدة ساعتين متواصلتين أغاني وطنية تخصه هو فقط.22/ أول مطرب يقدم حفل "أكوستك" بأوبرا ألمانيا عام 2007، وقدم فيه رؤية مختلفة لأغانيه.

23/ أكثر مطرب لا يستعين بآخر ألبوم له في الحفلات، بل يعتمد على أغاني قديمة، ورغم ذلك تنجح حفلاته نجاحا منقطع النظير.24/ أول مطرب مصري يقدم أغاني تحمل معاني رمزية بشكل تجاري "شبابيك" و"الناس نامت".25/ منير المطرب العربي الذي حصل على جائزه السلام من قناه CNN عن البوم الأرض السلام26/ منير المطرب المصري الوحيد الذي حصل على الجائزة البلاتنيه من شركه يونيفرسال عن أغنية ياسمينا التي حققت مبيعاتها اكتر من 750 ألف نسخه في أوروبا.27/ اول مطرب في العالم يخلط بين الموسيقة النوبية والموسيقة المصرية .28/ حصل على الجائزة الماسية من "باما أووردز" =29/ فاز الفنان محمد منير بجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008.30/ تكريما لمشواره الفني الكبير والطويل في الغناء، ولمشاركته المؤثرة في السينما، تم تكريم الفنان الكبير محمد منير من قبل إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي فى افتتاح دورته الـ 30 منير حصل عن الأغنية نفسها، باللغتين العربية والإنجليزية، على المركز الثالث فى الاستفتاء الجماهيرى الذى نظمته قناة «بروسفن» لمسابقة أفضل أغنية فى ألمانيا. وفاز النجم محمد منير بالجائزة البلاتينية لأحسن مطرب مصرى وعربى عن أغنية «تحت الياسمينا» التى شاركه الغناء فيها المطرب العالمى عادل الطويل، مع فريق «إيش أوند إيش»، أشهر الفرق الغنائية العالمية حالياً، واستحق جائزة شركة يونيفرسال العالمية، بعد أن وزعت الأسطوانة التى تضم أغنية «تحت الـياسمينا» 700 ألف نسخة محققة أعلى نسبة توزيع فى ألمانيا.منير حصل أيضاً، فى العام نفسه وعن الأغنية نفسها، باللغتين العربية والإنجليزية، على المركز الثالث فى الاستفتاء الجماهيرى الذى نظمته قناة «بروسفن» لمسابقة أفضل أغنية فى ألمانيا. فازت أغنية "الليلة يا سمرة" في إستفتاء الـ BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مهاجم نهضة بركان السابق: مواجهة الزمالك فرصة للثأر.. وبوركينا ستتأهل للمونديال على حساب مصر (حوار)