اعلان

في ذكرى المذبحة.. 23 ضحية من آل البيت في "عاشوراء".. و7 معلومات عن موقعة كربلاء وقاتل "الحسين"

موقعة كربلاء وقاتل "الحسين"

قتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد النبي محمد وبن ابنته فاطمة بنت محمد، رسول الله، في اليوم العاشر من شهر المحرم "عاشوراء" عام 61 للهجرة.

الحسين هو ثالث أئمة أهل البيت، أخوه العباس بن علي بن أبي طالب، ولداه علي الأكبر وعبد الله الرضيع، أخوته، عبد الله بن علي بن أبي طالب، عثمان بن علي بن أبي طالب، جعفر بن علي بن أبي طالب، محمد بن علي بن أبي طالب، أبناء أخيه الحسن أبو بكر بن الحسن بن علي، والقاسم بن الحسن بن علي، والحسن المثنى، ابن أخته زينب، عون بن عبد الله بن جعفر الطيار، آل عقيل:عبد الله بن مسلم بن عقيل، عبد الرحمن بن عقيل، جعفر بن عقيل بن أبي طالب، محمد بن مسلم بن عقيل، عبد الله بن عقيل.

بدأت اللحظات الأخيرة من المعركة عندما ركب الحسين جواده يتقدمه أخوه العباس بن علي بن أبي طالب حامل اللواء، إلا أن العباس ذهب إلى بحر العلقمي وهو جزء من نهر الفرات ليأخذ الماء إلى الحسين وأصحابه، ولكن العباس لم يستطع ان يشرب شربة ماء واحدة إثاراً لأخوه الحسين وسرعان ما وقع صريعا من جنود العدو، ولم يبق في الميدان سوى الحسين الذي أصيب بسهم فاستقر السهم في نحره، وراحت ضربات الرماح والسيوف تمطر جسده.

وبحسب رواية الشيعة فإن شمر بن ذي جوشن قام بفصل رأس الحسين عن جسده بضربة سيف، كما أنهم جعلو خيلا تسمى بخيل الأعوجي تمشي وتسير فوق جسد الحسين بن علي وأصحابه وكان ذلك في يوم الجمعة من عاشوراء في المحرم سنة إحدى وستين من الهجرة وله من العمر 56 سنة، ولم ينج من القتل إلا علي بن الحسين.

" موقف الصحابة من خروج الحسين لكربلاء"

قد يكون المعتقد السائد لدى الجزء الأكبر من المسلمين، أن الصحابة وقفوا مع الحسين في محنته، لكنه في عام 61ه، كان الكثير من الصحابة قضوا نحبهم، إما في الغزوات والفتوحات الإسلامية، وإما في الحروب الأهلية التي جرت عقب مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان، وإما لانقضاء أجلهم ووفاتهم بشكل طبيعي.

أدى ذلك إلى ظهور جيل جديد من الصحابة، وشارك في الأحداث السياسية بقوة، وأهم زعماء هذا الجيل هم العبادلة الثلاثة، عبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن العباس، ومعهم الحسين بن علي.

"قائد الجيش الأموي في كربلاء"

قائد الجيش الأموي الذي اعترض الحسين وقتله، هو عمر بن سعد بن أبي وقاص، وسعد بن أبي وقاص وهو أحد كبار الصحابة، والسابقين الأولين إلى الإسلام، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، كما أن له دوراً كبيراً في فتوحات المسلمين في العراق، إذ كان قائداً لجيش المسلمين في معركة القادسية.

وبحسب ما نقله "رصيف 22" عن كتاب ابن العمراني "الإنباء في تاريخ الخلفاء" أن ابن زياد قال: "من أتاني برأس الحسين فله الري، فتقدم إليه عمر بن سعد بن أبي وقّاص وقال له: أيها الأمير اكتب لي عهد الري حتى أفعل ما تأمر". وبالفعل، صدق والي الكوفة بوعده، وعين عمر بن سعد في منصب حاكم الري بعد مقتل الحسين.

"من قتل الحسين"

تختلف المصادر التاريخية بشكل كبير في تحديد اسم قاتل الحسين، لأن جماعة من الجيش الأموي اشتركت في قتله، لكن مع ذلك يبقى "شمر بن ذي الجوشن"، هو الاسم الذي تذكره معظم الروايات على أنه الشخص الذي أجهز تماماً على الحسين وقطع رأسه وفصله عن جسده.

وكل ما نعرفه عن شمر، أنه كان مصاباً بالبرص ودميم الخلقة، وأنه سارع إلى والي الكوفة مطالباً بالجوائز والذهب والفضة بعد قطعه رأس الحسين، وقد أضحى شمر نموذجاً ومثالاً للشر الكامل في العقلية الشيعية، حتى صار عذابه يوم القيامة مضرب الأمثال، فيقال "فلان أشد عذاباً من شمر".

ويقول الشيعة عن "لحظة مقتل الحسين: إن شمر بن ذي الجوشن قال: يا حسين ، استعجلت النار في الدنيا قبل يوم القيامة؟

فقال الحسين : «مَنْ هذا؟ كأنّه شمر بن ذي الجوشن؟». فقالوا : نعم هو.

فقال الحسين: «يابن راعية المعزى! أنت أولى بها صليّاً». فقال مسلم بن عوسجة : يابن رسول الله ، جعلت فداك! ألا أرميه بسهم ؛ فإنّه قد أمكنني ، وليس يسقط سهم ، فالفاسق من أعظم الجبّارين؟ فقال الحسين (عليه السّلام) : «لا ترمه ؛ فإنّي أكره أن أبدأهم بقتال».

"كربلاء ليست الحسين فقط"

استشهد مع الحسين الكثير من أنصاره وأهل بيته وأقاربه، ويقول "ابن كثير" إن عددهم 23 رجلاً، وكان أول من قتل منهم هو "مسلم بن عقيل بن أبي طالب"، الذي أرسله الحسين إلى الكوفة لمقابلة أنصاره وحشدهم في انتظار قدومه عليهم، لكن والي الكوفة تنبه إلى قدومه فقبض عليه وقتله.

أما في المعركة نفسها، فقتل العديد من أبناء الحسين وإخوته، وأشهرهم أخوه "العباس بن علي"، الذي كان يُعرف بقمر بني هاشم. وتناول أبو الفرج الأصفهاني في كتابه "مقاتل الطالبيين"، قصة مقتله أثناء إحضاره للماء لسقاية الحسين، حين أحاط به جمع من الأمويين فقطعوا يده اليمنى ثم اليسرى، ثم أجهزوا عليه تماماً ومنعوا توصيل الماء لمعسكر الحسين.

"رأس الحسين وجسده"

يتفق الكثير من المؤرخين، مثل الطبري والمسعودي وأبي الفرج الأصفهاني، على أن جسد الحسين تم دفنه في كربلاء، في ساحة المعركة التي شهدت مقتله.

ويول الداوداري في كتابه كنز الدرر وجامع الغرر: "ووجد في الحسين صلوات الله عليه ثلاثة وثلاثين جرحاً، ودفنه أهل الغاضرية من بني أسد، ودفنوا جميع أصحابه بعد قتلهم بيوم واحد بكربلاء".

أما رأس الحسين، الذي حمله الأمويون معهم إلى الكوفة، فبعث به الوالي إلى الخليفة يزيد بن معاوية في الشام.

وهناك اختلاف حول مصير الرأس بعد وصوله لدمشق، حيث يذكر "ابن كثير" الآراء المختلفة بشأن ذلك في كتابه "البداية والنهاية" إن الرأي الأول هو أن يزيد بعث برأس الحسين إلى المدينة حيث تم دفنه في البقيع، أما الرأي الثاني يقول إنه تم الاحتفاظ بالرأس في إحدى الخزائن الأموية، حتى توفي يزيد، فأُخذ الرأس ودفن في دمشق.

أما الرأي الثالث، فهو رأي للمؤرخ المصري تقي الدين المقريزي، الذي ذكر في كتابه "الخطط المقريزية"، أن رأس الحسين دفن في مدينة دمشق ثم تم استخراجه وأعيد دفنه في مدينة عسقلان، وبقي بها حتى بدأت الحروب الصليبية على بلاد الشام، فخاف الفاطميون من استيلاء الصليبيين عليه، فنقلوه إلى مصر ودفنوه بالموضع الذي يوجد بجواره الآن مسجد الحسين المعروف بالقاهرة، إلا أن بعض الآراء تنفي كذلك دفنها بالمسجد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً