اعلان

نصائح طبية لتجنب السمنة عند الأطفال

صورة ارشيفية

تمثل السمنة لدى العديد من الأطفال، مشكلة كبيرة، وتعرضهم لكثير من الأزمات الصحية والنفسية بين ذويهم، سواء في المدرسة أو في الأماكن العامة.

وتنصح الدكتورة وفاء قنديل، أستاذة الأطفال والانتروبلوجيا البيلوجية بالمركز القومي، ووكيل الشعبة الطبية، بملاحظة الأم لطفلها أثناء مراحل نموه؛ وذلك من خلال التطعيمات الدورية التي تبدأ من شهرين إلى ما قبل المدرسة، ويتم فيها قياس وزن الطفل وطوله.

كما نصحت الدكتورة وفاء، بمراجعة الطبيب؛ لأنه هو الذي يستطيع احتساب درجة السمنة عند الطفل، خاصةً إذا وجد أن محيط الوسط تعدى درجة معينة.

كما تؤكد الدكتورة وفاء، على الحركة، قائلةً: "قلة الحركة أحد أهم الأسباب التي تعرض أولادنا للسمنة، وعلى الأم العمل على تحريك الطفل بصفة مستمرة وتعويده على المشى والإشتراك في بعض الأنشطة الرياضية بالمدرسة أو النادي، لأن الوزن الزائد يعرض الطفل لأمراض السكر وضغط الدم المرتفع، بنسبة 65%، خاصةً عند سن 5 و6 سنوات، وعلى الأم أن تتابع الطبيب لعمل التحاليل والفحوصات التي تكشف عما إذا كانت هناك مشاكل هرمونية".

وتنصح أستاذة الأطفال والانتروبلوجيا البيلوجية بالمركز القومي، بضرورة الابتعاد عن العادات الغذائية الخاطئة من أكلات الفاست فود، والمقرمشات، واستبدال هذه الاشياء بالخضروات والنشويات والبروتين المناسب للطفل، ويمكنها تقديم البطاطس المقلية بشكل صحى بوضعها داخل الفرن ورش القليل من الزيت عليها وتقدمها للطفل.

وعلى الأم أيضًا، أن تتبع أسلوب غذائي صحي للبيت كله، ولا تشعره بأن عليه هو وحده إتباع ذلك، كما تحذر من أخذ الأدوية المساعدة على إنقاص الوزن والسمنة فى سن مبكرة للاطفال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً