اعلان

نائب رئيس الوزراء اليمني: مستعدون لهدنة إنسانية 72 ساعة قابلة للتجديد

ائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي
كتب : وكالات

بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، مع السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر، المستجدات والتطورات على الساحة اليمنية، وعددا من القضايا المتصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد المخلافي حرص الحكومة الشرعية على السلام، مشيرا إلى أن الحكومة أبدت استعدادها لهدنة لمدة 72 ساعة وقابلة للتجديد، على أن يتم ضمان إيصال المساعدات الإنسانية وفك الحصار عن تعز، وتفعيل لجنة التهدئة والتواصل بحسب ما تم الاتفاق عليه سابقا.

وقال إن الحكومة لا تزال تعول على دعم المجتمع الدولي الموحد للحكومة الشرعية من أجل التوصل إلى حل سياسي بموجب المرجعيات المتفق عليها المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216.

وأعرب وزير الخارجية اليمني عن أسفه لسقوط الضحايا الأبرياء من المدنيين بسبب هذه الحرب البشعة التي تقودها المليشيات الإنقلابية، لافتا إلى أن الأبرياء دائما ما يدفعون ثمن الحروب، وأنه من الضرورة أن يدفعنا ذلك للسلام وإلى الحد من الحرب التي تسبب فيها الإنقلابيون، كما يجب التصدي لنداءات التصعيد التي يروج لها تجار الحروب والدمار.

وشدد على ضرورة دعم جهود ومبادرات مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، محذرا من أن الاعتداءات التصعيدية التي تقوم بها مليشيات الحوثي وصالح تعرقل العملية السياسية، وأن الاعتداءات المتمثلة في استهداف السفن البحرية في طرق الملاحة الدولية تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن السفير الأمريكي أكد دعم بلاده المستمر للحكومة الشرعية، وأنه من الضرورة أن يعمل الجميع من أجل التوصل إلى حل سلمي وشامل في اليمن، وهذا هو الموقف الثابت للمجتمع الدولي.

وأشار تولر إلى أن إحدى السفن الأمريكية تعرضت لاستهداف من قبل الانقلابيين في المياه الدولية في باب المندب، وأنها تأخذ ذلك الاعتداء على محمل الجد، مشددا على أن المجتمع الدولي ملتزم بحماية الملاحة البحرية في مضيق باب المندب، وعلى الحوثيين وصالح الكف فورا عن مثل هذه الاعتداءات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً