اعلان

"مليارا دولار" طريق الصلح بين مصر والسعودية.. مجلس الوزراء يعلن عن تسلم الوديعة في سبتمبر.. "2013" بداية لطريق العلاقات الجيدة بين البلدين

السيسى وسلمان

في ظل تطور الأحداث التي تشهدها العلاقات المصرية السعودية، أعلن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أن مصر إن مصر تسلّمت وديعة بملياري دولار من السعودية في سبتمبر.

ومن جانبها نقلت وسائل الاعلام المختلفة عن مسئول لم تسمه في البنك المركزي أن مصر تسلمت وديعة بملياري دولار من المملكة دون الخوض في أي تفاصيل.

وقال "إسماعيل" لرويترز اليوم الخميس لدى سؤاله عن موعد تسلم الوديعة السعودية إنها كانت في سبتمبر.

وأعلن البنك المركزي المصري في وقت سابق من هذا الشهر عن ارتفاع احتياطي البلاد من النقد الأجنبي إلى 19.582 مليار دولار في نهاية سبتمبر من 16.564 مليار دولار في نهاية أغسطس.

وكانت مصر تلقت مليار دولار من البنك الدولي في سبتمبر، وهو ما يمثل الشريحة الأولى من قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وفي الآونة الأخيرة تشهد مصر أزمة اقتصادية علي خلفية تخطي الدولار الأمريكي 15 جنيها في السوق السوداء، مقابل أقل من 9 جنيهات في السوق الرسمي، وسط ارتفاع في أسعار السلع.

وعقب الإطاحة بالمعزول محمد مرسي علي خلفية ثورة 30 يونيو قدمت المملكة العربية السعودية العديد من الدولارات لمصر للمساهمة في بناء الدولة.وتأتي الوديعة السعودية التي أعلنت عنها مصر بالتزامن مع تراشق غير رسمي بين إعلاميين سعوديين ومصريين حول مواقف مصر من عدة قضايا في مقدمتها سوريا.

أما في 8 أكتوبر الجاري وعقب تصويت مصر لصالح قرار روسي بشأن سوريا في مجلس الأمن، ظهر انتقاد سعودي رسمي للموقف المصري، وأوقفت السعودية إمداد مصر بمواد بترولية منذ مطلع الشهر الجاري لمدة شهر دون تقديم أسباب.و علي صعيد العلاقات بين البلدين تتميز العلاقات بين البلدين بالجيدة منذ 2013 حيث قدمت السعودية الدعم الكبير لمصر فما بين مساعدات مالية واقتصادية وعلاقات سياسية تسير رحلة العلاقات المصرية السعودية.

وعلي الجانب الاخر قال حسني السيد، المحلل السياسي، إن الوديعة التي تلقتها مصر بالأمس من السعودية والمقدرة بـ2 مليار دولار، ترد على بعض الشائعات التي يحاول البعض ترويجها بوجود أزمة بين مصر والسعودية.

وأضاف "حسني"، خلاص تصريح خاص لـ "أهل مصر"، الأمر لا يتعدى مجرد اختلاف في وجهات النظر حول قضية بين بليدين شقيقين تربطهما علاقات تاريخية لن يستطيع أحد في تشويهها بأي شكل من الأشكال.

واستبعد المحلل السياسي أن تكون الوديعة السعودية التى وصلت القاهرة صباح اليوم مجرد شائعات، لزيادة نيران الفوضى في الشارع المصري، متابعًا: "المتربصون للرئيس كثيرين، وعلى الشعب أن يقف بجانب الدولة في ظل الظروف الراهنة التى يمر بها اقتصدا مصر".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وبروسيا دورتموند (0-0) في نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | إنذار لفينيسيوس