اعلان

سعر الدولار في السوق السوداء والبنوك اليوم 13-10-2016

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب :

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه في تعاملات السوق السوداء، اليوم الخميس 13-10-2016، مسجلا 15.25 جنيه للبيع.

وقال مصدر مصرفي، إن أسعار الدولار استقرت مقابل العملة المحلية في تعاملات السوق السوداء، الخميس، على السعر المتداول في بداية التعاملات، مموضحا أن ما تنشره بعض المواقع الالكترونية من أنباء بشأن أسعار الصرف غير مطابق للأسعار المتداولة في السوق.

وأضاف المصدر، أن أسعار صرف الدولار استقرت مقابل الجنيه المصري في تعاملات السوق الموازية،اليوم، ليستقر سعر العملة الأمريكية عند مستوى 15.15 جنيها للشراء و15.25 جنيه للبيع.

وعلى مستوى التعاملات الرسمية بالبنوك استقر سعر الصرف الرسمي للدولار، مسجلا 8.85 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع، وفق آخر البيانات الصادرة عن البنك المركزي.

وذكر محللون ماليون واقتصاديون في تقارير لهم خلال الفترة الماضية، أنهم يتوقعون تراجع أسعار صرف العملة الأمريكية مقابل الجنيه في تعاملات السوق الموازي، إلا ان عدم وجود آليات لضبط أسعار الصرف، دفعت بالدولار إلى أعلى مستوى ليقترب من حاجز 16 جنيه.

ومن جانب آخر أكد مصرفيون في سوق الصرف، أن هناك زيادة في الطلب على العملة الدولار من المستوردين يقابله شح في المعروض من العملة الأمريكية، ما فتح الباب أمام المضاربين لرفع أسعار صرف الدولار لأعلى مستوى، ودفعهم السوق باتجاه حالة العطش للرفع من أسعار الصرف مجددا لتحقيق أرباح طائلة، مشيرين إلى أن امتناع شركات الصرافة عن بيع الدولار والاكتفاء بعمليات الشراء من الأفراد بكميات ضعيفة ساهم في تفاقم أزمة الدولار.

فيما أشارت مصادر مصرفية إلى أن المضاربات على الدولار اشتعلت بالسوق غير الرسمية خلال الفترة الماضية، نتيجة تزايد الطلب على الورقة الخضراء وعجز البنك المركزي في تدبير احتياجات المستوردين، وتوقف شركات الصرافة عن تداول الدولار مقابل الجنيه ما أتاح الفرصة أمام تجار العملة لتكثيف نشاطهم.

وأشارت التقارير، إلى أن الجهات المسؤولة عن إدارة أزمة الدولار في مصر، يجب أن تتدخل بشكل سريع للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، شريطة رفع قيمة الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي المصري الذي من المقرر أن يرتفع إلى 30 مليار دولار خلال الأيام القليلة القادمة، لتمكين البنك المركزي من اتخاذ قرار التخفيض الجزئي لقيمة الجنيه.

وجه مسئول شركة صرافة أصابع الاتهام للمستوردين بتورطهم في أزمة الدولار، من خلال لجوئهم للسوق السوداء للعملة لشراء الدولار بأسعار مرتفعة، بحجة عدم توفر العملة الصعبة بالبنوك، واستيرادهم لسلع لا تمثل القيمة المالية الحقيقة لها في السوق، معتبرا ذلك تهريبا للعملة الصعبة إلى خارج البلاد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة (1-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووووول الأول للاهلي