اعلان

في الندوة الثانية للدورة العشرين للمهرجان القومي للسينما المصرية

صورة ارشيفية
كتب : سلمى حسن

عقدت الندوة الثانية للمهرجان القومي للسينما المصرية في دورته العشرين، مساء اليوم الجمعة 14 أكتوبر، بقاعة سينما الهناجر، وأدارها الناقد السينمائي الكبير مجدي الطيب، بحضور عدد من صناع الأفلام التسجيلية والوثائقية.

وقد عرضت افلام " مدن صنعت تاريخ "إخراج آيات على طه ، " 100 فل" إخراج سامى زغلول ،" بؤرة نور" إخراج سلمى نادر ياقوت ، أيضاً الأفلام الروائية القصيرة " الرقص على أجسادنا " إخراج أحمد السمان ، " البحر "إخراج مازن لطفى ، "المارثون" إخراج مؤمن ممدوح ، " صح " إخراج سامى مهنا.

وفى حفل السابعة مساء عرضت الأفلام التسجيلية " بردية الإستقلال " إخراج برهان حنفى ، "حكاية حارة" إخراج ياسر عبد المنعم ،" طرب راب " إخراج حمادة حسن والأفلام الروائية القصيرة "السراب القاتل " إخراج محمد عزت ، "الشيخ محرم " إخراج أحمد الأكيابى، "الظل "إخراج فؤاد الشربينى.

وقال مجدي الطيب ان الدولة تدعم السينما بإقامة هذا المهرجان، وقدم شكر للقائمين علي المهرجان، والدكتور سمير سيف رئيس المهرجان، وأكد أن الشباب هم الأمل الجديد في السينما، وقال ان افلام هذا اليوم قدمت جرعة متنوعة من الأفكار ، من أفلام واقعية وسياسية وفلسفية.

واكد الحضور خلال المناقشات، أن صناع الفيلم التسجيلي والروائي القصير، لابد من دعمهم، وفي هذا الصدد أكد المخرج اشرف فايق ان صندوق التنمية الثقافية يقوم بدعم الهواه بالفعل.

واستطرد مجدي الطيب انه بالفعل توجد لجنة لدعم الأفلام سواء الروائية أو التسجيلية، وأن الدولة تدعم هذه اللجنة، وأكد علي شفافية اللجنة وموضوعياتها في اختيار السيناريوهات.

وقال المخرج سميح منسي أن التنوع مهم وأن يكون هناك اختلاف في الأفلام، وأثني علي فيلم "طرب راب"، وقال ان الفيلم نموذج للأفلام المستقله، التي بها حرية حركة، وفكرة بدون حواجز، وقال مخرج طرب راب انه ربط المطرب الكلاسيكي بالأبيض والأسود في حين أن مغني الراب كان بالألوان ، وهو يقصد به التطوير.

وعن فيلم "حارة الصالحية" أكد صناعه أن الفيلم هو مشروع تخرج بكلية الإعلام جامعة الأزهر، وحصل علي جائزة بالفعل، وأنه صور بكاميرا واحدة .

وعن فيلم "بؤرة نور" قالت مخرجة الفيلم انه كان من الضرورة التركيز علي الفتيات الكفيفات، بمراحلهن العمرية المختلفة، واظهار فكرة الإرادة من خلال الإعاقة البصرية، واشارت انه كان مشروع تخرجها في معهد السينما.

وعن فيلم "صح" انتقد احد الحضور عدم الاشارة إلى القصة التي تم الاقتباس منها ليوسف إدريس، وقال مخرج الفيلم أن القصة اسمها صح وكتبها يوسف ادريس بعد ثورة 1952.

وعن فيلم " البحر" والذي يتحدث عن الاجئين السوريين، استعرض مخرج الفيلم الفكرة المبنية علي فقدان الأهل والأقارب في الحرب السورية، واصابه بطل الفيلم بحالة نفسية، ومعانة اللاجئين السوريين.

وقال فؤاد الشربيني مخرج فيلم " الظل" أن هذا الفيلم العاشر من انتاجه، ويناقش قضية التحرش، وهو مبني علي أحداث حقيقية، وقال أنه في أفلامه يحاول أن يطرح المشكلات الإجتماعية ، وأكد أن التكثيف في الفيلم مقصود بهدف إيصال رسالة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج