اعلان

مكتبة الإسكندرية في ذكرى افتتاحها.. "الفرانكفونية" الثانية على مستوى العالم.. 8 مليون كتاب و”500 ألف" هدية فرنسية.. الأمم المتحدة شاركت في بناء الفرع الجديد

مكتبة الإسكندرية

تحل ذكرى افتتاح مكتبة الإسكندرية، اليوم الإثنين، إذ اشتركت مصر مع الأمم المتحدة في بناء المكتبة من جديد، فى موقع قريب من المكتبة القديمة عام 2002.

من جانبها، قدمت فرنسا أكبر صفقة ثقافية فى تاريخ المكتبات هدية تصل إلى نصف مليون كتاب باللغة الفرنسية فى عدة موضوعات مختلفة (علوم- آداب- تاريخ- جغرافيا- انثربولوجيا) إلى مكتبة الإسكندرية.

ونتيجة لهذه الهدية أصبحت مكتبة الإسكندرية المكتبة الفرانكفونية الثانية فى العالم بعد مكتبة نيويورك، فى ثراء مجموعاتها باللغة الفرنسية بعد المكتبة القومية الفرنسية ومكتبة جنيف ومكتبة ليون بفرنسا ومكتبة لافال بكندا.

وتحتوى المكتبة على مجموعة كبيرة من الكتب ذات القيمة الكبيرة والتى تقدر بنحو 8 ملايين كتاب فى بداية 2013، وتم اختيار هذه الكتب باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، وكذلك مجموعة مختارة من كتب بلغات أوروبية أخرى، مثل الألمانية والإيطالية والإسبانية وأخرى نادرة مثل الكريبولية ولغة هايتى وزولو، وتتضمن المجموعة الحالية مصادر من المانحين من جميع أنحاء العالم فى شتى الموضوعات. 

ولا تخلو المكتبة الرئيسية من مكتبة الخرائط التى تضم أكثر من سبعة آلاف خريطة تغطى جميع أنحاء العالم مع التركيز بشكل خاص على الإسكندرية، ومصر، والدول العربية، والدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

كما تتفوق مكتبة الإسكندرية فى مقتنياتها الفرنسية على جامعة مونتريال فى كندا والتى تحتوى على 534 ألف كتاب ومكتبة الكونجرس التى تحتوى على 433 ألف كتاب ومكتبة هارفارد التى تحتوى على 509 ألف كتاب وجامعة أواتا بكندا، والتى تحتوى على 296 ألف كتاب والمكتبة القومية الكندية والتى تحتوى على 365 ألف كتاب والمكتبة الوطنية الفرنسية والتى تحتوى على 305 ألف كتاب. 

وأيضًا تكون مكتبة الإسكندرية بهذا الإهداء المكتبة الرئيسية الأساسية للكتاب الفرنسى فى الشرق الأوسط والقارة الإفريقية. 

وتشتمل مكتبة الإسكندرية على سبع مكتبات متخصصة من بينها، مكتبة المواد السمعية والبصرية التى تشتمل مكتبة الوسائط المتعددة على أنواع مختلفة من الوسائل السمعية والبصرية، وتغطى المواد السمعية والبصرية موضوعات متنوعة “ تعليمية، دينية، ثقافية، سياسية، تسجيلية، سينمائية” بالإضافة إلى وسائل ذاتية لتعليم اللغات المختلفة وبرامج الكمبيوتر وغيرها من وسائل التعليم الذاتى فى شتى المجالات. 

بالإضافة إلى مكتبة للمكفوفين “مكتبة طه حسين” التى تمثل مفهوما جديدا يفتح آفاق جديدة للمكفوفين وضعاف البصر، وتمكنهم من الدخول القراءة ومطالعة الانترنت. 

وبها أيضًا مكتبة الأطفال وهى مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6 إلى 12 عاما، وتهدف إلى تشجيع الأطفال على القراءة وسبل البحث كما تهدف أيضًا إلى إعداد الأطفال لاستخدام المكتبة الرئيسية فى المستقبل بكل ما تحتويه من خدمات وإمكانيات. 

وكذلك مكتبة النشء وهى للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 18 عاما، وتهدف إلى تأهيل النشء وتدريبه على القراءة والبحث حتى يصبح كل منهم قادرا على استخدام كل الخدمات والمرافق الموجودة بالمكتبة الرئيسية حين يبلغ سن 18 عاما. 

أما مكتبة المواد الميكروفيلمية، فتتيح قاعة الاطلاع على الميكروفيلم الفرصة للباحثين للاطلاع على عدد من المخطوطات والوثائق المختلفة إلى جانب الصحف اليومية المصرية منذ تاريخ صدورها، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب الخاصة المتوفرة فى صورة ميكروفيلم. 

وكذلك مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة وتضم الكتب التى تمت طباعتها قبل عام 1920، بالإضافة إلى عدد من كتب مهداة ونسخ من كتب نادرة وطبعات محدودة، كما تضم قاعة الاطلاع المخطوطات النادرة بلغات مختلفة فمنها العربية والتركية والفارسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً