اعلان

حصيلة تبرعات الفنانيين لصندوق "تحيا مصر": "لم ينجح أحد"!

تبرعات الفنانيين لصندوق "تحيا مصر"

مرّ قرابة العامين على فتح باب التبرع لصندوق "تحيا مصر"، ولكن حصيلة تبرع الفنانيين المصريين تسجل شعار "لم ينجح أحد"، حيث اكتفى البعض بـ"الشو" الإعلامي، والمتاجرة بوطنيتهم أمام الكاميرات وعلى الفضائيات، منتظرين من يمسك بيدهم ويذهب بهم إلى الصندوق، ويبدو أنهم لم يشهدوا ما حدث في مصر عقب النكسة، وخاصة بعد إعلان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، قراره بالتحول إلى الإتحاد السوفيتي لتسليح الجيش بعد رفض الولايات المتحدة إمداده بالأسلحة.

*لطيفة

عادت إلى الأذهان، مسألة التبرعات من جديد بعدما شنّ بعض النشطاء هجومًا شرسًا من جانب على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك على خلفية إعلانها مؤخرًا التبرع بإيرادات ألبومها الأخير لصالح صندوق تحيا مصر.

وكانت الفنانة لطيفة، قد صرحت بأنها تحب هذا البلد الذي احتضن موهبتها، مشيرة إلى أنها ما زالت تجدد إقامتها في مصر، لأنها لم تحصل على الجنسية حتى الآن.

وفي أول ردّ فعل لها على الحملة التي شُنتْ ضدها، قالت: تابعت حلقة من برنامج الإعلامية مريم القاضي 24\7 على قناة الحوار التونسي وتأسفت كثيرًا أن تتحول نهاية الحلقة إلى منبر للهجوم عليّ للتشكيك بحبي وانتمائي وعطائي لبلادي الغالية تونس، وإن كنت عادة لا أفضل الرد خاصة عندما ينحدر الحوار لهذا المستوى المليء بالحقد والمغالطات.

وأضافت أنني أجد نفسي مضطرة للرد على محمد بو غلاب، وهو صحفي ضمن فريق البرنامج، الذي كنت أتمنى أن يتحرى الدقة قبل أن يتكلم عن دون علم ودراية وهو الذي يفترض أن يكون من الإعلاميين وأشد الحريصين على مصداقية كلامه، فكيف له أن يجزم بأنني لم أقدم دينارا واحدا لبلدي والقاصي والداني يعلم ما قمت به من واجبات تجاه بلدي تونس.

وتابعت: لقد صحّحّ الإعلامي لطفي العماري، في نفس البرنامج خطأ زميله، حيث أكد أنني تبرعت لصالح تونس، فقال: بفضل من الله قمت قبل أشهر بالتبرع لإعادة ترميم المدارس بحملة يوم المدرسة فليست لطيفة من تنتظر التوجيهات والتنظير من أشباه الوطنيين لتتبرع لبلادها.

واستطردت أن كنت لا تعلم فلتسأل قبل أن تتكلم عن ما قدمته لتونس منذ بداياتي ليومنا هذا، ولتعلم أنني كنت قد قدمت دينارًا أم ملايين الدنانير بحفلات وحملات خصص ريعها ودخلها لدعم مؤسسات وطنية تعنى بخدمة الشعب التونسي بداية من حملات الراحل نجيب الخطاب، لدعم ضحايا الفيضانات مرورًا بحملات صناديق التضامن الاجتماعي وصولًا لجذب مجوهرات شوبار العالمية لتساهم مع جمعية روتا الخيرية بملايين الدنانير لبناء مدارس في تونس.

وخاطبت لطيفة، الصحفي الذي اتهمته بالتهجم عليها قائلًة: إن كنت كلفت نفسك وشاهدت المقابلة كاملة ببرنامج "كل يوم" لكنت أدركت أنني مثلما تبرعت بالمداخيل الرقمية لتوزيع ألبومي الأخير "أحلى حاجة فيا" في مصر لصالح صندوق تحيا مصر، فإنني تبرعت كذلك بالمداخيل الرقمية لتوزيع ذات الألبوم في تونس لصالح جمعية ناس الخير.

واختمت: رغم كل الحقد الذي لمسته بكلامكم، ورغم محاولاتكم التقليل من إسم لطيفة، والإساءة له، سأظل كما ربتني تونس محبة لكل العرب، وسأظل ما حييت أدعم مصر التي قدمتني نجمة لتونس وللعرب وسأظل أدعم مصر وليبيا وفلسطين وسوريا والعراق، كرهَ من كرهْ وأحبَّ من أحبْ.

*عمرو دياب

أحيا الهضبة عمرو دياب، حفل غنائي ضخم يوم الأربعاء 5 أكتوبر من العام الماضي، بفندق الماسة التابع للقوات المسلحة بمدينه نصر، وقرر الهضبة، وقتها التبرع بإيرادات الحفل كاملة لصالح صندوق "تحيا مصر"، وذلك دعمًا منه لمصر وللرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان سعر التذكرة وقتها يبدأ من 1800 جنيه ويصل الى 3000 جنيه لـ" "Vip.

*مديحة يسري

هي فنانة قديرة صاحبة تاريخ فنى طويل إشتهرت بعطائها الإنسانى ودعمها للعديد من الجمعيات والحالات الإنسانية، وبالرغم من إصرارها طوال السنوات الماضية على عدم بوحها بمثل هذه المساهمات إلا أنها خرجت عن صمتها، لأنها كانت من أوائل من الفنانين الذين تبرعوا لمصر فى عدة حسابات،وشهادات إستثمار قناة السويس الجديدة وقالت: أتمنى أن يشارك الجميع وأقوم بذلك بحب وأحاسيس ومشاعر فياضة من أجل مصر وهو مايجب أن يفعله أى إنسان قادر وهذا واجب تجاه وطنى الذى أعطانى كل شئ فكيف لا أقدم له جزء يسير مما قدمه لى وأدعو كل نجوم الفن وهم يستطيعون تقديم دعم مادى سواء بالتبرع المباشر أو بتنظيم حفلات أو بالتوجه إلى المحافظات ومقابلة رجال الأعمال والأثرياء خاصة أن أهل الفن حباهم الله الشهرة ولذلك لابد أن يستغلوا مكانتهم الإجتماعية فى تشكيل لجنة تقوم بجمع التبرعات وحث المواطنيين على التبرع الذى يعتبر عمل وواجب وطنى فى أعلى صورة من صور العطاء.

وتقول ليس المطلوب التبرع بالملايين ولكن على قدر ما يستطيع الفرد والمعنى الأهم هو غرس حب الوطن والإحساس بالأخرين فقد أعطى الجمهور المصرى الكثير للفن وشرف لأى فنان أن يتبرع لمصر.

* عاصي الحلاني

أحيا الفنان اللبناني عاصي الحلاني، حفلًا ساهرًا تبرع بعائده لصالح صندوق "تحيا مصر"، وذلك من أجل دعم الإقتصاد المصري، وأقامت الحفل وقتها نوادي "إنيرويل"، في مصر، في فندق "فيرمونت هليوبوليس" شرق العاصمة المصرية القاهرة، حيث قدّم عاصي الحلاني، خلال الحفل مجموعة من أفضل أغانيه، وسط تفاعل من الحضور.

وحضر الحفل وقتها عدد من نجوم المجتمع المصري، منهم الفنان هاني رمزي وزوجته والفنان ومقدم برنامج "ذا فويس" محمد كريم، والإعلامية بوسي شلبي، والشاعر الغنائي غازي ناصر وزوجته، والكاتبة منى رجب.

*عمرو مصطفى

كما قرر المطرب والملحن عمرو مصطفى أن يتبرع بعائد أوبريت "مصر اللي بجد" لصندوق "تحيا مصر"، وذلك لمساعدة شباب مصر في مشروعاتهم الصغيرة، حيث عبر عن ذلك خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، فكتب: "قريبا هنلف كل ميادين مصر نغني وهي دي مصر اللي بجد وأي إيراد سيذهب لصندوق تحيا مصر، لمساعده شباب مصر في مشروعاتهم الصغيرة، شباب يساعدون شباب، تحيا مصر.

* شباب الفنانيين التشكيليين

ساهم 60 من شباب الفنانين التشكيلين فى دعم صندوق "تحيا مصر"، وذلك من خلال معرض مبادرة الفنانين لدعم مصر الذى تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة د. سيد خطاب وينظمه إقليم القاهرة الكبرى برئاسة الفنان د. أحمد إبراهيم، وذلك في العام 2014، بقصر ثقافة مصر الجديدة، وتصاحب المعرض بعدة ندوات وورش فنية وتاريخية وأمسيات شعرية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً