رئيس العراق يطالب بوضع خطط عاجلة لمعالجة آثار تخريب "داعش" لجامعة الموصل

فؤاد معصوم
كتب : وكالات

دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبدالرزاق العيسى، إلى مساعدة الطلبة والأساتذة والباحثين من أبناء الموصل ومحافظة نينوى وتعويض الخسائر المادية والمعنوية الكبيرة التي لحقت بهم بسبب الظروف الصعبة الناتجة عن تسلط عصابات تنظيم "داعش" الإرهابي، على مناطقهم لأكثر من سنتين.

وطالب معصوم، خلال استقباله العيسي، بقصر السلام ببغداد، اليوم الأربعاء، بوضع خطط عاجلة لمعالجة آثار التخريب والتدمير الذي ألحقه داعش بجامعة الموصل خلال الفترة الماضية، ومضاعفة الجهود والتخصيصات المالية لإعادتها إلى سابق مجدها كواحدة من أفضل جامعات العراق والمنطقة.

وأكد، على ضرورة إحداث نهضة شاملة في التعليم العالي بالعراق تضمن الارتقاء بالتعليم الأكاديمي وتكفل حماية الاستقلالية العلمية للجامعات والاستفادة الأكبر من الكفاءات العلمية العراقية في الخارج، لافتا إلى أهمية إيلاء دعم عاجل وكبير لتطوير التعليم الفني والعمل على تطوير العلاقات الفعالة مع الجامعات العالمية.

على صعيد متصل، اجتمعت اللجنة الوزارية الخاصة بإعادة إعمار المناطق المحررة برئاسة رئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية عبد الباسط تركي سعيد، وبحضور محافظي الأنبار صهيب الراوي و"صلاح الدين" أحمد الجبوري ورئيس مجلس المحافظة أحمد الكريم، ونائب محافظ كركوك راكان سعيد علي، ونائب محافظ نينوى عبدالقادر عبدالله، ووكيل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة المهندس دارا حسن رشيد يارا.

وناقش الاجتماع مستوى الخدمات الصحية المتوفرة من مستشفيات ومراكز صحية وبحث سبل مساعدة المتضررين وإعادة الإعمار وفق الأسس والمعايير الحديثة، وتحديد أولويات المشروعات التي يجب البدء بها في هذه المحافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجموعة متوازنة للأهلي وصعبة لبيراميدز.. قرعة دوري أبطال إفريقيا