اعلان

وزير خارجية العراق: نتائج معركة الموصل "مبهرة"

وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري
كتب : وكالات

وصف وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري نتائج معركة الموصل في ساعاتها الأولى بـ"المبهرة"، مؤكدا أن معركة الموصل تمضي على نحو أسرع من المتوقع بسبب التنسيق الدقيق.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الجعفري مع نظيره الفرنسي جون مارك ايرولت، اليوم الخميس، عقب الاجتماع الوزاري الذي انعقد اليوم بباريس لمناقشة مستقبل مدينة الموصل بعد تحريرها من "داعش".

وفيما يتعلق بالمخاوف الدولية من مشاركة قوات الحشد الشعبى الشيعية فى معركة تحرير الموصل، أشار الجعفري إلى أن القوات العراقية والبيشمركة والحشد الشعبى تقاتل جنباً إلى جنب لتحرير الموصل، "الجيش العراقي والبيشمركة والحشد الشعبي مصممون على تحرير الموصل".

ونفى الوزير العراقي ما تردد حول ممارسة هذه القوات جرائم بحق العراقيين السنة، قائًلا "ما يقال حول ممارسة قوات الحشد الشعبى لجرائم هذه أفكار غير صحيحة ومن يقول عكس ذلك فليأتوا بدليل"، مؤكدًا عودة هذه القوات إلى وظائفهم الأصلية فور انتهاء المعركة.

ولفت إلى أن الحرب ضد "داعش" هي حرب عالمية، مؤكّدا أن هذا التنظيم الإرهابي سيسقط فى العراق لكن هذا ليس نهاية المطاف، مشددا على ضرورة التعامل مع هذ التنظيم كخطر عالمي وملاحقته في كل مكان.

وقال الجعفري إن تنظيم داعش يضم أكثر من 100 جنسية، لكنه لفت في المقابل إلى أن ذلك لا يمثل تلك البلدان، منبها إلى ضرورة التفكير في مرحلة ما بعد استعادة الموصل، وإعادة البناء قبل عودة النازحين إليها، معتبراً أن خطر الإرهاب لا يقتصر على العراق بل يهدد العالم بأسره

وأشار إلى أن الحاضرين في اجتماع باريس أكدوا دعم العراق وقدموا مساعدات جديدة، مضيفا أنه خلال الاجتماع تمّ التركيز أيضاً على إعادة إعمار مدينة الموصل، مؤكداً "لمسنا إرادة لتحرير الموصل من داعش لدى المجتمعين".ولفت الى ان بريطانيا طرحت مبادرة عالمية لتجريم الفكر الإرهابي بقانون أممي ملزم.

وقال الجعفري أن "مستقبل الموصل السياسي سيكون وفق سياقات الدستور العراقي وضمن إطار السيادة الوطنية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمير القلوب.. لماذا تم رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟