اعلان

فى ذكري تدمير "إيلات".. شاركت في العدوان الثلاثي علي مصر.."الضفادع البشرية" قادت عملية تدميرها

تدمير مستعمرة بحرية
تدمير مستعمرة بحرية

تمر اليوم ذكري تدمير المدمرة "إيلات"، وفي ذلك الموعد من كل عام يتذكر المصريون تلك الكلمات بروح من العزيمة والقوة والصبر: "مصر يا أمه يا سفينة مهما كان البحر عاتي فلاحينك ملاحينك يزعقوا للريح تواتي".

ففي عام 1942 قامت بريطانيا باعدادها للمشاركة في الحرب العالمية الثانية ضمن الأسطول البريطاني، وفي عام 1955 وافقت الحكومة البريطانية على بيع مدمرتين من نفس الطراز لإسرائيل، سميت الأولى "إيلات" والثانية "يافو"، وكان ثمن الواحدة 35 ألف جنيه إسترليني، وتم تجديدهما وصيانتهما في ترسانة بريطانية، ثم أدخلتا الخدمة إلى سلاح البحرية الإسرائيلية.

ففي عام ١٩٥٦ وصلت أول مدمرتين للبحرية الإسرائيلية تم شراؤهما من إنجلترا وأحضرهما طاقم إسرائيلى وكانت إحداهما "إيلات" والثانية "يافو" نسبة إلى الميناءين إيلات، ويافا.

وفي نفس العام، شاركت المدمرة "إيلات" في العدوان الثلاثى على مصر، كما شاركت كذلك في حرب يونيو ١٩٦٧، وسرعان ما تقدمت إسرائيل تحت تأثير نشوة الانتصار في حرب ١٩٦٧ بدفع بعض قطعها لاختراق المياه الإقليمية المصرية في منطقة بورسعيد في محاولة لإظهار سيادتها البحرية، لكن هيهات أن يحدث ذلك مع الفراعنة.

أما في عام 1967 توسعت مهام سلاح البحرية الإسرائيلية، حيث أصبحت الحدود البحرية تزيد على مئات الكيلومترات، بينما لم يكن متوافرًا لسلاح البحرية الإسرائيلية في هذه المنطقة سوى قوة بسيطة مكونة من ثلاث غواصات وثلاث مدمرات وثلاث سفن توربيدو، أما المدمرة "إيلات" فكانت مهمتها حراسة شواطئ شمال سيناء، في الممر الممتد بين ميناء أشدود ومرورا بالعريش وانتهاء ببورسعيد عند قناة السويس.

ويقول قائد المدمرة "إيلات" شوشان: "كانت هذه المهمة كبيرة جدا، وكان هدفها إثبات التواجد، وإظهار أن إسرائيل هي صاحبة البيت! وكانت مهمتها أيضا منع أية قطع بحرية مصرية من التسلل إلى المناطق التي احتلتها إسرائيل، بما في ذلك منع تسلل عناصر المخابرات المصرية إلى هذه المناطق لجمع المعلومات".

وفي أثناء جولة روتينية للمدمرة "إيلات"، تربصت قوارب مصرية حاملة للصواريخ وقبل يوم من ذلك قال "ابراهام بوتشر" لـ"شوشان":إن التقارير المخابراتية الإسرائيلية تشير إلى أن المصريين تمكنوا من إلتقاط مسار المدمرة "إيلات".

كان "شوشان" على متن المدمرة إيلات يراقب منازل بورسعيد المطلة على البحر، بجمالها وهدوئها الخلاب، وفجأة سمع صوتا صادرا من الرادار الذي إلتقط جسما يقترب من المدمرة، تبين بعد ذلك أنه أول صاروخ مصري من طراز "ستايكس"، من بين أربعة صواريخ أخرى أصابت المدمرة إيلات، وعندما شرعت المدمرة في تشغيل مدافعها لإطلاق النيران كان الوقت قد فات، حيث غرقت إيلات.

ولقي 47 جنديًا إسرائيليا مصرعهم وأصيب 100 آخرون من بين طاقم المدمرة الذي كان يبلغ 200 إسرائيلي، وكانت عمليات الإنقاذ التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي بطيئة للغاية، مما أدى إلى موت عدد من المصابين، الذين تم نقل بقيتهم إلى مستشفى "سوروكا" في بئر سبع.

تم تشكيل لجنة تحقيق من جانب الجيش الإسرائيلي، ووضعت تقريرا سريا لم يعلم شوشان بمحتواه إلا بعد مرور عشرين سنة عندما تم تسريب محتواه إلى صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عام 1987، وكانت النتيجة إدانة شوشان لأنه لم يتمكن من إدراك معنى الإشارات التي كان رادار المدمرة إيلات يلتقطها والتي كانت تشير إلى وجود قطع بحرية غريبة تقترب من محيط المدمرة.

لم يعلم "شوشان" بأمر الفحص الثاني لعملية إغراق المدمرة إيلات إلا من خلال قصاصة صحيفة قديمة، حيث كان يعالج شوشان من كسر بالعمود الفقري، ويتعاطى جرعات مكثفة من المورفين لتسكين آلامه الشديدة، وفي 1968 فقط تمكن من الاطلاع على تقرير وضعه الجنرال "بارليف"، بعد زيارة قصيرة لبعض المصابين في المستشفى، دون أن يتوجه بالسؤال أو الحديث مع شوشان.

إلا أن الجزء المهم في تقرير بارليف هو الإشارة إلى الفشل الاستخباراتي، الذي طالبت المخابرات العسكرية الإسرائيلية باخفائه تماما حتى اليوم.

ويشير ملف المدمرة إيلات طبقا لما ذكرته بعض المواقع الصحفية إلى أنها أبحرت إلى قبرص عام 1959 لمساعدة ضحايا زلزال وقع هناك، والمشاركة في تصوير فيلم "اكسودس" الذي قام ببطولته "بول نيومان".

قامت "إيلات" بالعديد من العمليات الاستفزازية من بينها دخولها ومعها زوارق الطوربيد من نوع جولدن، ليلة 12 يوليو 1967 داخل مدى المدفعية الساحلية في بورسعيد، وعندما تصدت لها زوارق الطوربيد المصرية فتحت إيلات على الزوارق وابلا من النيران ولم تكتف بذلك بل استمرت في العربدة داخل المياه الإقليمية المصرية ليلة 21 أكتوبر 1967 في تحد سافر مما تطلب من البحرية المصرية ضبطا بالغا للنفس إلى أن صدرت توجيهات إلى قيادة القوات البحرية بتدمير المدمرة إيلات.

تجدر الإشارة إلى أن عملية إغراق المدمرة إيلات نفذها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري، حيث هاجموا ميناء إيلات الحربى وتمكنوا من تدمير سفينتين حربيتين هما "بيت شيفع وبات يم والرصيف الحربي، السفينتان كانتا تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء"، ثم عودة هؤلاء الضفادع سالمين بعد إتمام مهمتهم بنجاح، بخسارة شهيد واحد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير خارجية إسبانيا: لن نسمح للسفن التي تحمل أسلحة لإسرائيل بـ الرسو في موانينا