اعلان

"الحوثيون يتحدون السعودية" بخرق الهدنة.. المتحدث باسم عاصفة الحزم: المواطنون خط أحمر.."كيري": انتهاك وقف اطلاق النار يضعف الجهود المبذولة

اليمن تتحدي السعودية

في أقل من يومين علي إقرارها الهدنة نددت المملكة العربية السعودية بالخروقات التي يرتكبها المتمردون الحوثيون خلال الهدنة التي دخلت مبدئياً حيّز التنفيذ في اليمن، و أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي اللواء أحمد عسيري إنه "ليس هناك وقف لإطلاق النار في اليمن"، متهماً الحوثيين بإطلاق قذائف طالت الأراضي السعودية.

ومن جانبه، أعلن الدفاع المدني السعودي، عبر حسابه على موقع "تويتر"، عن سقوط مقذوف عسكري من داخل الأراضي اليمنية نتج عنه إصابة مواطن وابنته، وذلك بعد ساعات قليلة من سريان الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة وبدأت منتصف ليل الأربعاء- الخميس.

وقال المتحدث الرسمي للدفاع المدني بجازان يحيى القحطاني: "في تمام الساعة 11:00 من صباح الخميس، باشرت فرق الدفاع المدني بلاغاً عن سقوط مقذوفات عسكرية أطلقتها عناصر حوثية من داخل الأراضي اليمنية على محافظة الحرث مما نتج عنها إصابة مواطن وابنته حيث تم نقلهم إلى المستشفى".

وقال قائد مجموعة لواء الملك خالد الرابع اللواء أحمد عسيري، لقناة "الإخبارية" السعودية، إن "اختراق الهدنة في الشريط الحدودي كان بعد إعلانها بـ 23 دقيقة"، فيما أعلنت لجان المراقبة التابعة لقوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية عن وقوع "أكثر من 43 حالة خرق لاتفاق وقف إطلاق النار".

وأضافت لجان المراقبة أن "هذه الخروقات كانت على الشريط الحدودي بين السعودية واليمن وتحديداً في منطقتي نجران وجازان وذلك باستخدام أسلحة متنوعة تمثلت في إطلاق صواريخ ومقذوفات ورماية مباشرة وقناصين"، وفقا لما نقلته "واس".

في الوقت نفسه، أعلنت قوات التحالف أنه تم الرد على مصادر النيران وفق قواعد الاشتباك المعتمدة، مؤكدة أنها ستستمر في التصدي لخروقات اتفاق وقف إطلاق النار مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري والاستطلاع الجوي لأي تحركات لمليشيات الحوث

وفي هذا السياق قال اللواء أحمد عسيري، المتحدث باسم قوات التحالف العربي أن خروقات الهدنة في اليمن، التي دخلت حيز النفاذ منتصف ليل الأربعاء/الخميس بالتوقيت المحلي، تتم على مدار الساعة وأصبح الإحصاء لها غير ذي جدوى.

وشدد على أن "المواطنين السعوديين خط أحمر، وأن أي عمل على الحدود والتعدي على المواطنين سينال العقوبة الفورية".

وفي تعليقه على آخر إحصاء للخروقات بعد أن أعلن التحالف العربي في اليمن، في وقت سابق من اليوم تسجيل وقوع أكثر من 43 حالة خرق لاتفاق وقف إطلاق النار على الشريط الحدودي بين السعودية واليمن، قال عسيري: "الموقف على الأرض يتغير كل دقيقة وليس كل ساعة والخروقات مستمرة داخل اليمن وعلى حدود المملكة، وأصبحت أرقام الخروقات من الصعب إحصاءها.. عندما تصبح الخروقات تتم على مدار الساعة يصبح الإحصاء غير ذي جدوى".

وأردف: "لم تتوقف عمليات الميلشيات الحوثية سواء داخل داخل اليمن أو على الحدود منذ الدقائق الأولى لدخول الهدنة، ومع ذلك التحالف يسعى لإنجاح مهمة المبعوث الأممي إلى اليمن (إسماعيل ولد الشيخ أحمد)، ودور الحكومة الشرعية اليمنية في التعاطي بشكل إيجابي وتهيئة الظروف لإدخال المساعدات للمناطق المحاصرة وإيجاد ظروف بيئية مناسبة لإعادة العمل السياسي".

و علي الجانب الآخر أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن أي انتهاك للهدنة في اليمن سيضعف الجهود المبذولة على الصعيد السياسي مؤكدا سعي الولايات المتحدة الأمريكية لعودة الأطراف اليمنية إلى طاولة المشاورات.

وأضاف كيري "ننتظر من الحوثيين الالتزام بالهدنة في اليمن حيث أنه من الواضح أن التحالف العربي بقيادة السعودية ملتزم بوقف إطلاق النار".

ودعا كيري الحوثيين إلى سحب قواتهم وصواريخهم مشيرا انه يجب عليهم الالتزام بوقف إطلاق النار .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً