اعلان

أسباب التهاب الحلق.. وطرق العلاج

التهاب الحلق

يتعرض كثير من الأشخاص إلى الإصابة بالتهاب الحلق؛ نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية، ولكن في بعض الأحيان لا يعرف سبب الإصابة، والتي قد يصاب بها الشخص طوال أيام السنة، ولكن علينا التعرف على الأسباب التي تؤدى لإلتهاب الحلق وطرق العلاج والوقاية.

أسباب إلتهابات الحلق:

استخدام المكيفات الهوائية يرفع من خطر الإصابة بالتهاب الحلق في بعض الحالات، وذلك من خلال ما يسببه من جفاف للمكان في كثير من الأحيان، ويعتبر الجفاف من مهيّجات منطقة الحلق، وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بالتهاب الحلق.

كما يعتبر مرضى الحساسية، من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالتهاب الحلق في الفصول الأربعة، من حيث استنشاق الغبار ووبر الحيوانات الأليفة، وأدخنة قش الأرز المحترق وغيرها تساعد في تراكم المخاط بشكل زائد في الجزء الخلفي من الحلق،مما يتسبب فى تهيجه وإصابته في كثير من الأحيان بالتهاب الحلق.

وتدخين السجائر أيضًا، أو حتى استنشاقها يساهم فى رفع خطر الإصابة بالتهاب الحلق، وبما أن التدخين شائع في كل الأوقات، يكون المدخن عرضة للإصابة بالتهاب الحلق طوال أيام السنة.

والتنفس المستمر عبر الفم يزيد من فرص الاصابة بالتهاب الحلق، حيث أن الأنف هى المصفاة الجيدة للهواء الذي نتنفسه، وتمنع دخول البكتيريا وغيرها من الأمور التى تهيج الحساسية، وكذلك يقوم الأنف بضبط درجة حرارة الهواء البارد قبل وصوله الى الحلق.

وعند الإكثار من الكلام واجهاد عضلات الحلق كثيرًا، يدخل الهواء الى مجرى التنفس من خلال الفم دون تصفية الهواء او حتى ضبط حرارته، سواء إن كان في اطار العمل أو مناسبات اخرى، وهو ما يعرض الحلق للجفاف والبكتيريا ومحفزات الحساسية وبالتالي قد يؤدي الى التهاب الحلق.

الإصابة بمرض الجزر المعدي المريئي "Gastroesophageal reflux disease - GERD" وهذا المرض يعمل على استرجاع احماض المعدة بالإضافة إلى عصارات المرارة في بعض الأحيان الى منطقة المريء.

ويمكن أن يتم علاج التهاب الحلق بطرق منزلية بسطية، والتي تساعد المريض في التخلص من أعراض المرض المزعجة ببساطة وسهولة وتتمثل هذه الطرق في:

1. تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي والعسل من أجل تلين منطقة الحلق، والإكثار من تناول السوائل مع تجنب العصائر الحمضية مثل البرتقال، لأنها تساعد في تهيج هذه المنطقة.

2. الإكثار من تناول الشوربة، واإبتعاد عن الأطعمة الحارة.

3. الغرغرة بمحلول ملحى بضع مرات في اليوم.

4. التأكد من أن الرطوبة في المنطقة غير مرتفعة، فهي تزيد من تهيج الحلق وبالتالي الألم والالتهاب.

5. تناول بعض أقراص المص للتخفيف من أعراض التهاب الحلق والألم.

6. الابتعاد عن التدخين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة