بالأسماء.. 6 قنوات شيعية إيرانية تبُث من إسرائيل تدعو إلى تحرير القدس

بعد أيام من إستهداف ميليشيات الحوثي، والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح لقلب العالم الإسلامي، مكة المكرمة بصاروخ باليستي، في إشارة واضحة وصريحة لإستهتارهم وتوجهاتهم الحقيقية تجاه العالم الإسلامي.

وكان اللواء أحمد عسيري، المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، قد أكد أن الصاروخ الباليستي الذي تم اعتراضه، أطلق من مسجد في صعدة، وتم تدمير منصته عبر طائرات التحالف، مشيرًا إلى أن الحوثيين يحملون شعاراتهم "الموت لإسرائيل والموت لأمريكا"، وصواريخهم كانت موجهة إلى أطهر بقاع المسلمين، مكة المكرمة.

وقد أعادت تلك الحادثة إلى الأذهان أزمة القنوات الشيعية، والذي أثارته فضائية "روسيا اليوم"، وكشفت النقاب عن عدد من القنوات التابعة للشيعة وإستهدفت من خلالها للنيل من السنة.

وبحسب ما ذكره التقرير، نقلًا عن موقع "سات أج" المتخصص في رصد حركة الأقمار الصناعية حول العالم، وما تحمله من قنوات تليفزيونية، إن 6 قنوات إيرانية دينية موجهة إلى العرب، تبث من إسرائيل.

وفي سياق متصل أضاف الموقع أن القنوات هي "آل البيت، الأنوار، فدك، الحسين، العالمية، الغدير"، مشيرًا إلى أن جميعها رغم اختلاف مسمياتها تتواجد على القمر الإسرائيلي "أموس"، من خلال شركة "أر. أر. سات".

ووصفت القناة الروسية تلك القنوات الإيرانية بأنها ترتدي رداء التشيع، وتتظاهر بالولاء لآل البيت، إلا أن هدفها الأساسي هو تمرير الرؤية الإيرانية، واقناع الجمهور العربي بها.

وجدير بالذكر أن "أر. أر. سات" هي شركة اتصالات إسرائيلية، خاصة يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي، دافيد ريف، وتم تأسيسها عام 1981، ويترأس مجلس إدارة الشركة منذ أبريل 2001، راموت جلعاد، وهو عميد احتياط فى قوات الدفاع الجوي بجيش إسرائيل.

يذكر أن الخطاب الطائفي للقنوات الشيعية المتشددة وأدبياتها تستهدف رموز السنة، الذين يشكلون الأغلبية الساحقة في العالم العربي، جاء بمفعول عكسي للنظام الإيراني وحلفائه في المنطقة وخاصة حزب الله اللبناني، الذي يرفع الشعارات دائما ضد إسرائيل.

ويؤكد مراقبون أن عددًا القنوات الفضائية الشيعية والإيرانية الموجهة للعالم وخاصة المنطقة العربية تزيد عن 30 قناة وتبث إذاعات إيرانية مختلفة برامج بما يزيد عن 35 لغة موجهة لمختلف شعوب العالم ويغطي نشاطها الإعلامي برامج عقائدية وسياسية إلى جانب بث الدراما والمسلسلات وبرامج الأطفال والمرأة، ولكن لا توجد قناة عربية واحدة موجهة للناطقين بالفارسية في كل من إيران وأفغانستان وطاجيكستان وجنوبي أوزبكستان.

وكانت إيران قد أطلقت أول قناة تلفزيونية أرضية شيعية باللغة العربية بساعة واحدة في عام 1980 باسم "الكوثر"، وذلك في بدايات الحرب العراقية الإيرانية.

وتلتها في عام 1991 قناة "المنار" الأرضية التابعة لحزب الله الشيعي بدعم إيراني وتحولت إلى البث الفضائي في عام 2000، حيث كانت تبث خدمتها عن الظروف السياسية ومنها انسحاب القوات الإسرائيلية من الجنوب اللبناني حينها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والأهلي (1-1) في قمة الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول التعادل للهلال