اعلان

"الريف المصري": 11 مليون جنيه حصيلة بيع 1585 كراسة شروط حتى الآن

عاطر حنورة رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصري الجديد
كتب : سيد علاء

كشف عاطر حنورة رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصري الجديد، أنه تم بيع 1585 كراسة شروط لصغار المزارعين والمستثمرين الصغار، خلال أول 3 أيام من بدء طرح الكراسات في فروع بنك الإسكان والتعمير والتى بدأت الثلاثاء الماضي.

وأوضح حنورة في بيان صحفي اليوم، أن حصيلة ما تم تسديده مقابل شراء الكراسات يبلغ نحو 11 مليون جنيه، مقسمة بين 8 ملايين جنيه حصيلة بيع أراضي الشباب، ونحو 3 ملايين أخرى لأراضي المستثمرين، مشيرا إلى أن صغار المزارعين يشكلون فيما بينهم شركات مساهمة صغيرة بما يتراوح بين 10 إلي 23 فرد لمساحة 230 فدان للقطعة الواحدة.

وقال حنورة، إن 12 من كبار المستثمرين عقدوا لقاءات مع رئيس الشركة، وقام 6 منهم بشراء كراسات الشروط، بأول 500 ألف فدان، قيمة كراسة الشروط الواحدة 50 ألف جنيه، ومن المنتظر أن يتم شراء كراسات الشروط للـ6 مستثمرين الآخرين قريبا، وتتوزع المساحات وفقا لكراسة شروط أراضي المستثمرين ما بين 1000 و50 ألف فدان.

وكشف حنورة أن بعض المستثمرين طلبوا شراء من 4 حتى 50 ألف فدان موزعة علي الـ4 مواقع وهي المنيا والفرافرة وتوشكي والمغرة.

ورفض حنورة إجراء تعديلات على كراسات شروط الـ1.5 مليون فدان، خاصة بند تكوين مجموعة لشراء قطعة الأرض من خلال أن تقوم الشركة بتكوين هذه المجموعات، قائلا: "أنا غير مسئول عن تكوين تلك المجموعات، بل يجب أن تكون متناسقة من خلال الأقارب أو المعارف ".

وأكد حنورة أنه بانتهاء المرحلة الأولي وتسليم أول 500 ألف فدان، سيتم تقنين أوضاع الجادين ضمن مواقع المليون و500 ألف فدان بشرط جدية الزراعة، كما سيتم تقنين أوضاع المساحات المنزرعة فقط وسيتم سحب الأراضي البور منهم.

وأوضح حنورة أنه نظرا لوقوع أراضي الـ1.5 مليون فدان بالكامل داخل حوزة شركة الريف، فإنه سيتم دعوة المزارعين والمستثمرين للتوجه بجميع المستندات التي تثبت جدية الزراعة بالتصوير الفوتوغرافي والجوي، كما سيتم اشتراط الالتزام بالتعديلات التي تضعها الشركة ومن بينها معدلات سحب المياه وإغلاق بعض الأبيار وفتح البعض الآخر وهكذا.

وأكد حنورة أن جاري حصر التعديات حاليا متوقعا أن تكون مساحتها حوالي 150 ألف فدان ضمن الـ1.5 مليون فدان، وبعد أن يتم تخصيص الأرض لهم وتقنين الوضع لهم وفقا للشروط الجديدة دون الحاجة إلي شراء كراسات الشروط سيتم طرح بقية المساحات مناصفة علي مرحلتين أخريين بقيمة 425 ألف فدان تقريبا.

وأكد حنورة أنه عقب الانتهاء من بيع كراسات الشروط نهاية شهر نوفمبر المقبل سيتم إجراء قرعة علي المتقدمين لعمل ترسيه لهم للأرض التي تقدموا عليها بعد ان يتم سداد 5 % من قيمة الأرض بعد عملية القرعة تستكمل بسداد قيمة الأرض علي مدار 8 سنوات من بينهم سنتين سماح.

يذكر أن الطرح الأول للأراضي يتضمن 170 ألف فدان في المُغرة، و120 ألف غرب المنيا، و100 ألف في الفرافرة القديمة، و110 ألف في توشكي، على أن يتم استكمال باقي المساحات بمختلف المناطق الثلاث، كما يتم تحديد سعر الفدان بواقع 45 ألف جنيه لصغار المزارعين والشباب شاملة البنية الأساسية، و65 ألف جنيه للمستثمرين، و30 ألف جنيه للفدان بدون بنية أساسية في منطقة الفرافرة والمنيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً